الرئيسية » عالم الانترنت » قنوات يوتيوب » أحمد الغندور (الدحيح) – Ahmed EL-Ghandour

أحمد الغندور (الدحيح) – Ahmed EL-Ghandour

أحمد الغندور (الدحيح) – Ahmed EL-Ghandour

 

عن حياتة

أحمد الغندور (الدحيح) أحمد محمد الغندور (12 مايو 1994 – ) هو باحث و‌صانع محتوى يوتيوب مصري، اشتهر باسم الدحيح نسبًة لإسم قناته على ، درس علم الأحياء في كلية العلوم في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهو الآن باحث ماجستير في جامعة هونج كونج. أنشأ الغندور قناته «الدحيح» على موقع يوتيوب عام 2014، وبدأ بنشر مقاطع فيديو تتمحور حول تبسيط العلوم بطريقة سهلة مع شيء من الكوميديا، ازدادت شهرة الغندور في والكثير من الدول المتحدثة باللغة العربية بعد تعاقدهِ مع شبكة الجزيرة بلس (بالإنجليزية: AJ+) عام 2017، وفي شهر مايو من نفس العام أصبحت مقاطع الدحيح تُنشر على إحدى قنوات اليوتيوب التابعة للشبكة، واستمر ذلك حتى 9 يونيو 2020، لينتهي التعاقد بناءًا على رغبة الشبكة.

معلومات شخصية
الميلاد12 مايو 1994
الجنسية مصري الجنسية
الديانةمسلم
الحياة العملية
المدرسة الأمالجامعة الأمريكية بالقاهرة
المهنةمقدم برامج
اللغة الأمالعربية
اللغاتالعربية
سبب الشهرةبرنامج الدحيح

مسيرته الذاتية

أبتدأ أحمد الغندور مسيرته أثناء سنوات الدراسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبدأ بنشر فيديوهاته على موقع يوتيوب في أغسطس 2014. يقول عن بدايته: «الفكرة جاءتنى من اشتراكي في مسابقة علمية في القنصلية البريطانية، حيث نطرح فكرة علمية في ثلاث دقائق، وأعجب الكثير بشرحي، وطلبوا مني عمل فيديوهات على اليوتيوب».في نفس العام (2014) أُختير ًا عامًا لاتحاد طلبة في الجامعة، وعمل على تقديم برنامج آخر عبر يوتيوب يتعلق بالجامعة وشؤون الطلبة. حصل على بكالوريوس العلوم التطبيقية عام 2016.

والتحق في 2017 بجامعة هونج كونج للحصول على شهادة الماجستير.أصبح أحمد الغندور “الدحيح” معروفا على نطاق الوطن العربي لطريقتهِ المميزة في عرض مقاطع الفيديو المختلفة عن أغلب .مقدمي المحتوى العلمي على موقع يوتيوب. حيث غالباً ما يستخدم الكوميديا المضحكة لتبسيط العلوم المعقدة. وقد ذكر في حوار لهُ أنه “يريد أن «يشعبن» العلوم وأن يجعلها تصل للعامة وللأشخاص غير المهتمين بالعلوم أو غير الدارسين، ويحاول أن يضيف كوميديا لأنها الطريقة الأنسب للمجتمع المصري”.ذكر الغندور أن هدفه هو “إنشاء محتوى لمساعدة الطلاب وإلهامهم، نعتقد أنه لا يمكن تحقيق سوى القليل من التقدم الفكري أو الثقافي أو الاجتماعي أو الشخصي أو التكنولوجي دون الاستعانة بفلسفة العلوم والتاريخ، وإلا في بلدان مثلنا، ستلوح في الأفق غيوم من الأصولية.

“في 9 يونيو 2020 أعلن أحمد الغندور على مواقع التواصل الاجتماعي توقف برنامج الدحيح بعد أن استمر 3 سنوات متتالية. أشارت قناة أيه جيه بلس إلى قرارها وقف البرنامج لأسباب إنتاجية قائلة “إن الخطط الإنتاجية في المرحلة الحالية الصعبة لا تسمح بالاستمرار في نشر برنامج الدحيح”.وهو الآن يعمل مع شاهد.نت في برنامج كوميدي ثقافي أسمه متحف الدحيح وسيبدأ البرنامج من شهر أكتوبر من عام 2020 والآن يعرضون البرومو فقط.

أختيارة من أكثر الشباب المؤثرين فى الإعلام

أدرج اسم الغندور في قائمة الأشخاص الأكثر تأثيراً في العالم العربي لعام 2018، واختير من قبل مركز الشباب العربي في قائمة “روّاد الشباب العربي” وهي قائمة تتضمن “مجموعة من الشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ 35 عاماً من مختلف الدول العربية، ولهم حافل بالإنجازات ذات الأثر الإيجابي في مجتمعاتهم”.اختير الغندور في القائمة القصيرة لجائزة IBC العالمية 2019 لأكثر الشباب المؤثرين في الإعلام، وتقدم الجائزة إلى من “أحدثوا تأثيرًا حقيقيًا بشغفهم وطموحهم والتزامهم ويقدمون مساهمة بارزة في صناعة الإعلام، سواء كانت إبداعية أو تجارية أو تقنية.

موقع (الدحيح)

شاهد ايضا

إضغط لتقييم هذا المنشور!
[الإجمالى: 0 المتوسط: 0]