إيلون ماسك – Elon Musk

إيلون ماسك – Elon Musk

إيلون ماسك (28 يونيو 1971 -) (بالإنجليزية: Elon Musk)‏ أعمال كندي، حاصل على الجنسية الأمريكية ولد في جنوب أفريقيا، مستثمر، مهندس ومخترع. مؤسس شركة سبيس إكس ورئيسها التنفيذي، والمصمم الأول فيها. المؤسس المساعد لمصانع تيسلا موتورز ومديرها التنفيذي والمهندس المنتج فيها. كما شارك بتأسيس شركة التداول النقدي الشهيرة باي بال، ورئيس مجلس إدارة شركة سولار سيتي. يطمح ماسك إلى تجسيد نظام النقل فائق السرعة المسمى بالهايبرلوب.

في ديسمبر 2016، اختارته مجلة فوربس ليكون في المرتبة 21 في قائمة أكثر الرجال نفوذا في العالم. بحلول 2021، قدر صافي ثروته بما يقارب 185 مليار دولار وهو أغنى بالعالم حالياً.ولد ايلون ماسك في مدينة بريتوريا، تعلم برامج الكمبيوتر ذاتيا وهو ما يزال في سن الثانية عشر، انتقل إلى كندا في سن السابعة عشر ليكمل تعليمه في جامعة كوينز، لكنه لم يستمر فيها غير عامين حيث انتقل بعد ذلك إلى جامعة بنسلفانيا ليحصل على شهادة في علوم الاقتصاد من مدرسة وارتون، شهادة الفيزياء من كلية الآداب والعلوم. في عام 1995 بدأ ماسك رسالة الدكتوراه الخاصة به في الفيزياء التطبيقية وعلوم المواد في جامعة ستانفورد لكنه لم يستمر بكتابة الرسالة لأنه تخلى عن الفكرة بعد يومين ليهتم بمجال ريادة الأعمال.

معلومات شخصية

إيلون ماسك - Elon Musk
إيلون ماسك
(بالإنجليزية: Elon Musk)‏
معلومات شخصية
اسم الولادة(بالإنجليزية: Elon Reeve Musk)‏
الميلاد28 يونيو 1971
بريتوريا، جنوب أفريقيا
الإقامةلوس أنجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية
مواطنة جنوب أفريقيا (1971–)
كندا (1989–)
الولايات المتحدة (2002–)
الديانةملحد
عضو فيالجمعية الكوكبية،  والجمعية الملكية
الزوجةجاستين ماسك (2000-2008)، تالولا رايلي (2010-2014)
الشريكآمبر هيرد (2016–أغسطس 2017)
غرايمس (7 مايو 2018–)
عدد الأولاد7 (متوفى 1)
الأمماي ماسك
إخوة وأخواتتوسكا ماسك
، وكيمبال ماسك
الحياة العملية
المدرسة الأمكلية وارتون لإدارة الأعمال (التخصص:اقتصاد) (الشهادة:بكالوريوس في الفنون) (1992–1995)
جامعة بنسيلفانيا (التخصص:فيزياء) (الشهادة:بكالوريوس العلوم) (1991–1995)
*جامعة كوينز
جامعة ستانفورد
المهنةمهندس، مخترع، مستثمر، رجل اعمال.
اللغة الأمالإنجليزية
موظف فيباي بال، وسبيس إكس، وتيسلا موتورز، وسولار سيتي، وأوبن أيه
سبب الشهرةإكس دوت كوم، باي بال، سبيس إكس، نيورالينك، تيسلا موتورز، سولار سيتي، هايبرلوب
الثروة185000000000 دولار أمريكي ( 2021) (185 مليار دولار)
تويترElon Musk
انستقرامElon Musk

شركة سبيس إكس

في مايو 2002، أسس ماسك شركة سبيس إكس لتصنيع مركبات الفضاء وإطلاق البعثات الفضائية، يشغل بها منصب المدير التنفيذي والمصمم الرئيسي. كما شارك في عام 2003 في تأسيس شركة تيسلا موتورز، لصناعة المركبات الكهربائية وصناعة الأنظمة الشمسية، ليشغل فيها منصب المدير التنفيذي أيضا والمهندس المنتج. مع حلول عام 2006، استلهم إنشاء مصنع سولار سيتي، كشركة لتوفير خدمات الطاقة الشمسية والتابعة حاليا لمجموعة شركات تيسلا موتورز شاغلا فيها منصب رئيس مجلس الإدارة.

في عام 2015، ساعد ماسك في تأسيس أوبن أيه آي، وهي شركة أبحاث غير ربحية تهدف إلى تطوير الذكاء الإصطناعي، يشغل فيها حاليا منصب المدير المساعد. كما ساهم في تأسيس شركة نيورالينك، شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا العصبية تركز على تطوير سبل إتصال الدماغ البشري مع الحاسوب (حاسوب العقل الوسيط)، ليشغل في عام 2016 منصب المدير التنفيذي. في أواخر نفس العام أسس ماسك شركة أنفاق وبنية تحتية أسمها ذا بورنج كمباني أو بالعربيّة الشركة المملة في محاولة منه للتخلص من الازدحام المروري في لوس أنجلوس.

المركز 21 في مجلة فوربس

بحلول أكتوبر 2017، قدرت صافي ثروة ماسك بحوالي 20.8 مليار دولار أمريكي حاصلا على المركز 21 في مجلة فوربس في قائمة أثرى 400 شخص في الولايات المتحدة. في مارس 2016، جاء في المركز الثمانين فيقائمة أغنى رجال العالم. في ديسمبر 2016، وضعته مجلة فوربس في المركز الحادي والعشرين في قائمة أكثر الناس نفوذا. صرح ماسك أن أهداف شركاته كشركة سولار سيتي، تيسلا موتورز، وسبيس إكس تخدم رؤيته في تغيير العالم والبشرية.
من بين تلك الأهداف تقليل الاحتباس الحراري عن طريق إيجاد طرق جديدة ونظيفة وغير مكلفة لتوليد الطاقة ونقلها وتوزيعها على المنازل والمحطات، حماية الإنسان من خطر الانقراض بإنشاء مستعمرات بشرية على سطح المريخ. عشق ماسك تطوير المحركات حيث قام بتطوير نظام نقل يعرف بالدورة السريعة أو الهايبرلوب، وقدمها لتعمل في الطائرات السريعة التي تستخدم مروحة كهربية والتي أصبحت تعرف باسم طائرة ماسك الكهربائية.

أغنى رجل في العالم (2021)

أصبح رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، اليوم الخميس، أغنى رجل في العالم بثروة تجاوزت قيمتها 185 مليار دولار. وتمكن ماسك من تجاوز الرئيس التنفيذي لشركة “أمازون” جيف بيزوس، بعد ارتفاع قيمة أسهم شركة “تسلا” للسيارات الكهربائية، وفقا لما ذكرت شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية. وتربع بيزوس على عرش أغنى رجل في العالم منذ العام 2017 وتبلغ ثروته الآن 184 مليار دولار. وقفزت أسهم شركة “تسلا” التي التي يملك ماسك 18% منها في البورصة، بنحو 4.9 بالمئة، الأربعاء، بعد يومين من إنهاء أول جلسة تداول في 2021، محققا أرباحا بنسبة 3.4 بالمئة. واستطاع ماسك زيادة ثروته بحوالي 146 مليار دولار في آخر 12 شهرا، بالرغم من الأزمة الاقتصادية التي تسببت فيها جائحة فيروس كورونا المستجد.

الحياة الشخصية

يملك ماسك سيارة من طراز مكلارين إف 1 (سيارة خارقة) والتي تحطمت قبل أن يقوم بالتأمين عليها. كما كان يملك في السابق طائرة خاصه للتدريب من طراز آيرو إل-39 ألباتروس تشيكية الصنع.يمتلك ماسك سيارة لوتس اسبريت من فيلم جيمس بوند “الجاسوس الذي أحبني”. ينوي ماسك تحويلها إلى سيارة تستطيع الغوص في الماء كما في الفيلم.

حضر ماسك مهرجان الرجل المحترق في عام 2004، والذي صرح فيه بأول فكرة عن شركة سولار سيتي في المهرجان. تعمل توسكا ماسك، أخت إيلون، مخرجة أفلام ومؤسسة شركة ماسك للترفية كما قامت بإنتاج العديد من الأفلام.صرح ماسك بأنه يريد أن يموت على سطح المريخ.

الجوائز والتقدير

  • وسام FAI في عام 2010، الوسام الأعلى في مجال الجو والفضاء، بعد تصميمة أول صاروخ مطور بشكل خاص ينجح في الوصول إلى مدار في الفضاء.
  • تم اختيار ماسك في قائمة أكثر 75 شخص مؤثر في القرن الحادي والعشرين من قبل مجلة إسكوير.
  • 2010، تم الاعتراف بماسك كأسطورة حية للطيران من قبل مؤسسة كيتي هوك بعد نجاحة في صناعة مكوك فضاء جديد خلفا لصاروخ فالكون 9 ومركبة دراجون.
  • 2010، تم انتخاب ماسك في مجلس أمناء معهد كاليفورنيا للتقنية، ولكن لم يعد يحمل هذا المنصب الآن.
  • في دراسة استقصائية لمؤسسة الفضاء عام 2010، جاء ماسك في المركز العاشر في قائمة أبطال الفضاء.
  • فبراير 2011، أدرجت مجلة فوربس ماسك في قائمة “أفضل 20 مدير تنفيذي أصغر من 40 عام”.
  • في يونيو 2011، حصل ماسك على مبلغ 250,000 دولار أمريكي تقديرا لجهودة في مجال صناعة السفن الفضائية.
  •  2011، تم تكريم ماسك واعتبارة قائد أسطوري من نادي تشرشل.
  • في عام 2012، حصل ماسك على “الميدالية الذهبية” أعلى وسام في الجمعية الملكية للملاحة الجوية.
  • حصل ماسك على جائزة من مجلة سميث سوزان في فئة التكنولوجيا.
  • في عام 2013، تم اعتبار ماسك هو أفضل مدير تنفيذي في العام من مجلة فورتشن، لدورة في إدارة شركة تيسلا موتورز، سولار سيتي وسبيس إكس.
  • عام 2015، حصل على عضوية IEEE الفخرية.يعمل ماسك منذ بداية عام 2015، في مجلس المستشارين لشركة سوشيال كونسيبت.
  • في عام 2016، تم اختيار ماسك كثاني شخص مؤثر في عالم صناعة السيارات.
  • يونيو 2016، تم اختيارية من مجلة بيزنيس إنسايدر في قائمتها “أفضل 10 رجال أعمال مبدعين” إلى جانب مارك زوكربيرج وسلمان خان.
  • ديسمبر 2016، حصل ماسك على المركز الحادي والعشرين في قائمة فوربس لأقوى رجال الأعمال.
  • مارس 2017، أدرجت شركة ريتكتوبيا، مقرها المملكة المتحدة، ماسك في المركز الثالث، في قائمة أكثر 200 رجل أعمال مؤثر عالميا.

الدكتوراه الفخرية

  • دكتوراه فخرية في التصميم من مركز الفنون في كلية التصميم.
  • *دكتوراه فخرية في هندسة الطيران والفضاء الجوي من جامعة سري.
  • دكتوراه فخرية في الهندسة والتكنولوجيا من جامعة ييل.
  • دكتوراه فخرية من جامعة كراكوف.

شاهد أيضا

إضغط لتقييم هذا المنشور!
[الإجمالى: 1 المتوسط: 5]