الرئيسية » الارانب كرتون » الأرانب نبذه عن عالم الارانب

الأرانب نبذه عن عالم الارانب

الأرانب

الأرانب جمع أرنب هو حيوان ثدي مستأنس يربيه الناس من أجل لحومه وفرائه الناعم، كما أنه يربى أحياناً كحيوان أليف لم يكن شأنه شأن القطط والكلاب. تتطلب تربية الأرانب عناية خاصة، ذلك أنها من الحيوانات شديدة الحساسية للأمراض والظروف البيئية المختلفة. تنشط الأرانب فجراً وعند غروب الشمس. وهي حيوانات في غاية الحذر والهرب السريع إذا تطلب الأمر.

عادةً ما تكون الأرانب البرية هدفاً للصقور والطيور الجارحة، لذا كانت الأرانب أحد أفضل أهداف رحلات الصيد، إما عن طريق القنص بالطيور أو بالكلاب السلوقية، حتى أنه تجري سباقات للكلاب السلوقية يكون الهدف فيها شكل أرنب بري يجري على قضبان حول المضمار.

الأرانب هو

حيوان ثدي مستانس يربيه الناس من أجل لحومه وفرائه الناعم، كما أنه يربى احيانا كحيوان أليف لم يكن شائنه شأن، القطط والكلاب، تتطلب تربيه الأرانب عنايه خاصة، ذلك انها من الحيوانات شديده الحساسية للأمراض والظروف البيئة المختلفه تنشط الأرانب فجرا وعند غروب الشمس وهي حيوانات غايه الحذر والهروب السريع إذا تطلب الأمر عاده ماتكون الأرانب البرية هدفا للصقور والطيور الجراحة لذا كانت الأرانب احد أفضل أهداف الرحلات البرية
أرنب

تتنوّع ألوان الأرانب وتتعدد من أبيض وبني وأسود ورمادي، كما قد تكون مرقطة أو فيها بقع ملونة بعدة ألوان. القوائم الخلفية أطول من الأمامية كما أنها أقوى. يشير طول آذانها إلى قوة حاسة السمع لديها.

تمتلك أسناناً قاطعة في مقدمة الفك لتساعدها على قطع الخضروات والفواكه، كما أن لديها حاسة شم قوية. والأرانب لا تمشى أو تجري مثلما تفعل سائر الحيوانات رباعية الأرجل، وإنما يتحرك الأرنب وثباً على رجليه الخلفيتين الأكثر طولاً وقوة من رجليه الأماميتين. كما يستعمل الأرنب رجليه الأماميتين عندما يتحرك. وتقوم الأرانب بحفظ توازنها مستخدمة الأرجل الأمامية، ويستطيع الأرنب القفز بسرعة تصل إلى 30 كم في الساعة إذا طارده عدو ما.

ويصل طول الأرنب البري المكتمل النمو إلى نحو 20 – 35 سم طولاً ويزن نحو 0.9 – 3,2 كيلو جرام. وحجم الإناث غالبا أكبر من الذكور، وقليل منها يعيش لأكثر من عام تحت الظروف البرية نظراً لعدم توافر الحماية الكافية من الأعداء..

وهناك أنواع عديدة منها:

الأرانب الفلاندرجينت: الوزن: 5 كجم.. الوصف: لونه رمادي- شعر البطن أبيض – العيون عسلية – عريض الراس – طويل الاذان.. النضج الجنسي: ينضج جنسيا عند 8 شهور.
الأرانب البوكسات: الوزن: من4,5 إلى 6,5 كلغ.. الوصف: لونه أبيض- ذو عيون قرنفلية – الرأس مستطيل- الأذن طويلة
الأرانب النيوزيلاندي: الوزن: من 4,5 إلى 6,5 كجم.. الوصف: لونه أبيض – ذو عيون قرنفلية – الوجه عريض – الاذان قصيرة.
الأرانب الشانشيلا: الوزن: من4 إلى 5,5 كجم.. الوصف: ذو لون رمادي مفضض أو رمادي مزرق.. النضج الجنسي: ينضج جنسيا عند 7 شهور.
الأرانب الفلمش جاينت: الوزن: من6 إلى 9 كجم.. الوصف: نشأ في إنجلترا – ويوجد منه عدة الوان مختلفة.. عدد الخلفات: عدد الخلفات في البطن 8 خلفات.
الأرانب اللوب الإنجليزي: الوزن: في حدود 5,5 كجم.. الوصف: يتميز بتدلي الاذنين على جانبي الرأس – وهو سريع النمو يستخدم في التهجين مع الانواع الاقل حجما.. عدد الخلفات: تنتج الام 48 خلفة في السنة.
الأرانب النيوكاليفورنيا: الوصف: هو هجين النيوزيلاندي والكاليفورنيا ليعطي أوزان ثقيلة ويكون له نفس وصف الكاليفورنيا لكن لونه أفتح – الاذن والانف والارجل والذيل باللون الأسود. وتزيد الإناث عن الذكور في الوزن.. عدد الخلفات: تنتج الام 48 خلفة في السنة.
الأرانب الكاليفورنيا: الوزن: من 4 إلى 5 كجم.. الوصف: أمريكي الاصل – لونه أبيض عدا الانف والاذنين والارجل والذيل فيكونوا باللون الأسود القاتم.. عدد الخلفات: تنتج الام حوالي 48 في السنة.
الأرانب الإنجليزي المنقط (البابيون): الوزن: من 5 إلى 7 كجم.. الوصف: أبيض ويغطي ما حول العينين والانف والاذنين اللون (الأسود أو ألازرق أو السلحافي أو الشيكولاتي).مع وجود خط على الظهر وعدد من النقط على الجانبين من نفس اللون. ولايمكن تهجينه فألوانه ثابتة.. عدد الخلفات: حوالي 54 خلفة في السنة.
الأرانب البولندي: الوزن: من 4 إلى 6 كجم.. الوصف: يمتاز بألوانه المختلفة والجذابة فالأبيض واضح ونقي مع تدرجات اللون على الفروة الواحدة ما بين الأصفر والأسود والأبيض والتي تشبه الدخان ويسمى عادةً (هافانا بيانك) لتعدد اللون على الفروة دون تقطيع.
الأرانب الهولندي: الوصف: يمتاز بثبات اللون وتوزيعها على الجسم فمقدمة الوجه والبردعة ومقدمة الارجل لونهم أبيض أما باقي الرأس والاذنين وباقي الجسم لونهم (أسود أو أزرق أو شيكولاتي أو سلحافي أو بني محروق).
الأرانب الهيمالايا: الوزن: 2 إلى 2,5 كجم.. الوصف: أبيض منقط بأسود حول الاذنين والفم.. الغرض من التربية: يربى من أجل اللحم وأنتاج الفراء.
الأرانب أرجنت كامبيجن: الوزن: من 3,5 إلى 4 كجم.. الوصف: لون السطح السفلي رمادي داكن وباقي الجسم يكون (أزرق أو أبيض أوفضي).. الغرض من التربية: يربى من أجل إنتاج اللحم وإنتاج الفراء.
الأرانب الجيانت الإنجليزي: الوزن: من 5 إلى 6 كجم.. الوصف: لونه (أبيض أو بني أو رمادي أو الأسود).. الغرض من التربية: يربى من أجل أنتاج اللحم.
الأرانب السيمنوار: الوزن: حوالي 4 كجم.. الوصف: يكون لونه أسود لامع – وهو يتحمل الاجواء المصرية.. عدد الخلفات: حوالي 55 خلفة في السنة.
الأرانب الألماني: الوزن: يزن حوالي 6 كجم.. الوصف: هو شديد الشبه بالسيمنوار الا انه أكبر منه في الوزن.. عدد الخلفات: حوالي 48 خلفة في السنة.. النضج الجنسي: ينضج جنسيا عند 6 أشهر.
البلجيكي: الوزن: يزن حوالي 6 كجم.. الوصف: لونه ذهبي عدا البطن وحول العينين وطاقتي الانف أبيض. ويتحمل الاجواء الحارة.. عدد الخلفات: حوالي 48 في السنة.
الانجوراة:الوزن: من 3 إلى 4 كجم. الوصف: تركي الاصل وسلالاته (الأبيض والإنجليزي وفرنسي وألماني وأمريكي وصيني).. الغرض من التربية: يربى لإنتاج الشعر الذي يقص أربعة مرات في السنة وذلك لنعومة شعره الكبيرة وهو النوع الوحيد من الارانب الذي ينتج الشعر.
الركس: الوزن: يزن حوالي 4 كجم.. الوصف:يوجد منه عدة سلالات مثل الفرنسي والألماني – وهو متعدد الالوان وفراءه من أغلى أنواع الفراء.. الغرض من التربية: من أجل اللحم وإنتاج الفراء.
الارجنت براون: الوزن: يزن حوالي 3,5 كجم.. الوصف: لونه أزرق مع أبيض والسطح السفلي رماضي غامق.. عدد الخلفات: حوالي 35 في السنة.
التان:الوزن: يزن حوالي 3 كجم.. الوصف: منه نوعان – لون البطن بني والنصف الاعلى مع مقدمة الوجه يكون لونهم أزرق أو أسود.. عدد الخلفات: حوالي 35 خلفة في السنة.
البفرن:الوزن: يزن من 3 إلى 4 كجم.. الوصف: لونه أبيض وأسود وأزرق.. الغرض من التربية: يربى من أجل إنتاج اللحم والفراء.
الهافانا: الوزن: يزن من 2 إلى 3 كجم.. الوصف: لونه بنّي غامق.. الغرض من التربية: يربى من أجل إنتاج اللحم والفراء.
وتعيش الارانب في جحور تحفرها في الأرض وهي تتشعب لعدة أنفاق، وعادة ما يكون لها عدة مخارج لتساعدها على الهرب عند هجوم الأعداء الطبيعية مثل الطيور أو الافاعي أما إذا كانت اليفة وليست برية فيمكن ان تعيش في المنازل. والارنب من الحيوانات التي تنجب كثيرا وتنجب صغار يتجاوز عددهم السبعة في كل مرة تلد فيها انثى الارنب وهي تربي اطفالها بعيدا عن الإنسان وهناك من يقول ان الارنب كل قط ياكل عند ولادته اضعف جنين لكي تحسن صحتها بعد الولادة العسيرة.

التكاثر

يضرب المثل بالأرانب في كثرة التوالد ذلك أن الأنثى تلد عدة صغار في المرة الواحدة بعد فترة حمل قصيرة، كما أنها تلد عدة مرات في العام، ولذلك فهي تعتبر آفة للزراعات وقد سببت مشكلة في أستراليا لكثرة أعدادها في فترة قصيرة وتدميرها للمزارع.

الغذاء

تتغذى الأرانب على الحليب والخضروات كما أنها تشرب الماء، ويجب أن يكون مصدر الماء نظيفاً وإلا ستمرض حيث تستمر فترة المرض حتى 30 يوم على الاقل

 

مملكه النحل

شيماء