الرئيسية » البيت والعائلة » المطبخ والغذاء » معلومات عن الطعام » التونة المعلبة – Canned Tuna

التونة المعلبة – Canned Tuna

التونة المعلبة – Canned Tuna

 

مقدمة

التونة المعلبة – Canned Tuna يتم تعليب التونة في زيوت الطعام أو في محلول ملحي أو في الماء أو في الصلصات المختلفة. وبما أن التونة غالبا ما يتم اصطيادها بعيدا عن مكان معالجتها، فإن سوء الحفظ المؤقت يمكن أن يؤدي إلى فساد السمك. وعادة ما تنظف التونة باليد ثم يتم طهيها في وقت لاحق لفترة محددة ربما 45 دقيقة إلى ثلاث ساعات. ثم يتم تقطيعه وتعليبها وختمها.ثم يتم تسخينها (تسمى الطبخ المعذب) لمدة 2 إلى 4 ساعات. هذه العملية تقتل أي بكتيريا ولكن تحتفظ بالهستامين الذي يمكن أن ينتج النكهات الخاصة .وقد حددت المعايير الدولية الحد الأقصى لمستوى الهستامين هو 200 ملليغرام لكل كيلوغرام.

ينتشر استهلاك التونة المعلبة بين أغلب الناس حيث أنها سهلة الاستخدام وسريعة التحضير، فبمجرد نزع غطاء العلبة يمكنك اضافتها إلى الطعام سواء بأكلها منفردة أو إضافتها إلى الفطائر والمعكرونة أو الأرز. وهي عالية القيمة الغذائية والفوائد الصحية إذا تم تناولها باعتدال، فهي غنية بالسيلينوم والنياسين والفوسفور وفيتامين ب6 وب12 وأوميجا-3 وأيضاً منخفضة الصوديوم. في الولايات المتحدة، يتم استخدام 52٪ من التونة المعلبة للسندويشات، 22٪ للسلطات و 15٪ للأطعمة المجففة والمخلوطة مع وجبات الطعام الأخرى.

القيمة الغذائية

تونة مصبرة في الزيت
القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 830 كـجول (200 ك.سعرة)
الكربوهيدرات 0 g
البروتين
بروتين كلي 29 g
ماء
ماء 60 g
الدهون
دهون 8 g
الفيتامينات
فيتامين أ معادل. 23 ميكروغرام (3%)
كولين 29 مليغرام (6%)
فيتامين د 269 وحدة دولية (67%)
معادن وأملاح
كالسيوم 13 مليغرام (1%)
الحديد 1.4 مليغرام (11%)
مغنيزيوم 31 مليغرام (8%)
فسفور 311 مليغرام (44%)
بوتاسيوم 207 مليغرام (4%)
زنك 0.9 مليغرام (9%)
معلومات أخرى
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.

فوائد التونة المعلبة

  • فوائد التونة للسرطان: اكتشف الباحثون مؤخراً أن التونة تحتوي على السيلينوم في تركيب فريد من نوعه يسمى سيلينونين يلعب دوراً هاماً كمضاد للأكسدة ويحمي خلايا الدم الحمراء من التلف.
  • و فوائد التونة للقلب: التونة المعلبة مصدر جيد لأحماض أوميجا-3 الدهني وهي دهون صحية غير مشبعة تعمل على تحسين وظائف الأوعية الدموية وتحمي القلب من الأمراض.
  • فوائد التونة للتخسيس: التونة عامة منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالبروتينات والتي يمكن أن تساهم في خفض وزن الجسم على المدى القصير دون إطالة هذا النوع من الرجيم.
  •  فوائد التونة للكولسترول: وفقاً لدراسة أجريت مؤخراً في جامعة كاليفورنيا، فقد وجد الباحثون أن النياسين وهو فيتامين ب2 يعمل على تثبيط الكولسترول السيء من خلال تعزيز مستويات الكولسترول الجيد.

أضرار التونة المعلبة

تقول منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أن ثمة أشخاص لا يناسبهم تناول التونة بشكل دوري مثل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسماك حيث أنه عال في محتواه من الهيستامين أو الحوامل والمرضعات والأطفال الصغار حيث أن التونة تحتوي على نسب من الزئبق وهو عنصر معدني حيث يعتبر سم عصبي إذا تم تناوله بكميات كبيرة.

 

شاهد ايضا