الرئيسية » الأحداث التاريخية » اهم الشخصيات » سياسيون » السيد البدوي شحاتة – El-Sayyid el-Badawi

السيد البدوي شحاتة – El-Sayyid el-Badawi

السيد البدوي شحاتة – El-Sayyid el-Badawi

السيد البدوي شحاتة – El-Sayyid el-Badawi

 

مقدمة

السيد البدوي شحاتة (1950 -)، سياسي ورجل أعمال مصري ورئيس حزب الوفد سابقًا، تخرج من كلية الصيدلة بجامعة الإسكندرية سنة 1973. يرأس مجلس إدارة شبكة تلفزيون الحياة المصرية، ويتولى أيضًا منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيجما للصناعات الدوائية، ورئيس شعبة صناعة الدواء باتحاد الغرف الصناعية المصرية. انضم لحزب الوفد بعام 1983، وانتخب سكرتيرًا عاما للحزب عام 2000 واستمر بالمنصب حتى عام 2005، ومنذ عام 2006 وهو عضوًا في الهيئة العليا للحزب. وفي 28 مايو 2010 انتخب رئيسًا لحزب الوفد متفوقًا على منافسه رئيس الحزب محمود أباظة.

معلومات شخصية
اسم الولادةالسيد البدوي شحاتة
الميلاد1950 ,طنطا، محافظة الغربية،
الجنسيةمصري
الحياة العملية
التعلّمبكالوريوس صيدلة، جامعة الإسكندرية
المدرسة الأمجامعة الإسكندرية
المهنةرئيس حزب الوفد ،رئيس شبكة تلفزيون الحياة المصرية،رئيس شركة سيجما للصناعات الدوائية
الحزبحزب الوفد الجديد

حياته

ولد السيد البدوي شحاتة في طنطا، محافظة الغربية عام 1950. تخرج في كلية الصيدلة، جامعة الإسكندرية عام 1973.

السيد البدوي شحاتة, السيد البدوي شحاتة – El-Sayyid el-Badawi, شيماء فؤاد - Shaimaa Fouad

السيد البدوي شحاتة – El-Sayyid el-Badawi

يرأس مجلس إدارة شبكة تلفزيون الحياة المصرية، ويتولى أيضًا منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة سيجما للصناعات الدوائية، ورئيس شعبة صناعة الدواء باتحاد الغرف الصناعية المصرية. انضم لحزب الوفد بعام 1983، وانتخب سكرتيرًا عاما للحزب عام 2000 وإستمر بالمنصب حتى عام 2005، ومنذ عام 2006 وهو عضوًا في الهيئة العليا للحزب.

حياته السياسية

انضم لحزب الوفد عام 1983 وتدرج في المناصب الداخلية بالحزب وعضوا بالهيئة العليا منذ عام 1989. وفي 28 مايو 2010 انتخب رئيسًا لحزب الوفد متفوقًا على منافسه رئيس الحزب محمود أباظة.[4] الترشح للانتخابات الرئاسية 2018

في 26 2018، أعلن السيد البدوي أنه قرر خوض الانتخابات الرئاسية المصرية 2018.[5]

كان السيد البدوي شحاتة في بداية 2018، قد أكد عدم نية حزب الوفد التقدم بمرشح في الانتخابات الرئاسية، إلا أنه، حسب ياسر قورة مساعد رئيس حزب الوفد للشؤون السياسية والبرلمانية، فإن الحزب لم يكن يرغب في “شق الصف الوطني في البداية، ولكن تغير الموقف بعد التطورات الأخيرة على الساحة السياسية من خلو المشهد من المرشحين أمام السيسي، والهجوم علي ، في حملة ممنهجة منها، هجوم السيناتور الأمريكي جون ماكين رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، مما دفع البعض للتساؤل عن دور الوفد في خوض الانتخابات”.

ووصف مراقبون موقف السيد البدوي بأنه “مدد” للسيسي على حسب الحاجة سواء مؤيداً أو منافساً في الانتخابات الرئاسية، إذ أن البدوي أعلن تأييده أولاً لانتخاب الرئيس لولاية ثانية، والآن يتجه للترشح أمامه مع تراجع أبرز الأسماء التي كانت قد أعلنت نيتها الترشح مثل المحامي الحقوقي خالد علي ورئيس الوزراء الأسبق الفريق أحمد شفيق، واستدعاء رئيس الأركان الأسبق الفريق سامي عنان للتحقيق في اتهامات من وزارة الدفاع له “بالتزوير” و”التحريض لإحداث وقيعة بين الشعب والجيش”، وذلك بعد أيام على إعلان نيته الترشح للانتخابات الرئاسية.

وسائل الإعلام

يرأس السيد البدوي شحاتة مجلس إدارة شبكة قنوات الحياة التي تتنوع ما بين الحياة 1 والحياة 2 وقنوات مماثلة أخرى ولكنها مختلفة المضمون. القناة تعمل على الترويج لبرامج الحزب خاصةً في أوقات الانتخابات البرلمانية. إلا أن جريدة الوفد يرأس مجلس إدارتها محمد مصطفى شردي وليس السيد البدوي. ونظرا لكونه يختلف عن الأمين أو ساويرس، فإن الإنفاق على قناة الحياة يقل ويختلف عن الإنفاق على قنوات مثل سي بي سي التي يمتلكها محمد الأمين.

قرار إسقاط عضوية من حزب الوفد

أصدر حزب الوفد بيان بشأن قراره الأخير بإسقاط عضوية الدكتور السيد البدوى شحاتة، حيث أوضح الحزب أن صدور قرار إسقاط العضوية المشار إليه ليس فصلًا ولا يعدو أن يكون تنفيذًا لقرار سابق للهيئة العليا للحزب بتاريخ 19 يونيو 2019، وكاشف عن إرادتها، إذ سبق وأن أصدرت الهيئة العليا للحزب فى ذات التاريخ قرارها بذلك وعلقت تنفيذه على مهلة غايتها شهر كامل تمكينًا للدكتور البدوى لتوفيق أوضاعه أو إزالة الأسباب التى بنى عليها قرار إسقاط العضوية.

شاهد ايضا

إضغط لتقييم هذا المنشور!
[الإجمالى: 0 المتوسط: 0]