الرئيسية » البيت والعائلة » صحه و معلومات طبية » الطب النبوى والطب البديل » العلاج بأعوادِ السِّواك (الأراك) – فى الطب النبوى

العلاج بأعوادِ السِّواك (الأراك) – فى الطب النبوى

العلاج بأعوادِ السِّواك (الأراك) – فى الطب النبوى

العلاج بأعوادِ السِّواك (الأراك) – Miswak

احاديث نبوية عن العلاج بأعوادِ السِّواك (الأراك)

عائِشة رضيَ اللَّه عنْهَا

  • عَنْ عائِشة رضيَ اللَّه عنْهَا قَالَتْ: قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: عَشرٌ مِنَ الفِطرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وإِعفَاءُ اللِّحْيَةِ، وَالسِّوَاكُ، واسْتِنشَاقُ الماءِ، وقَصُّ الأَظفَارِ، وغَسلُ البَرَاجِمِ، وَنَتفُ الإِبطِ، وَحلقُ العانَة، وانتِقاصُ المَاءِ قَالَ الرَّاوي: ونسِيتُ العاشِرة إِلاَّ أَن تَكون المَضمضَةُ، قالَ وَكيعٌ وَهُوَ أَحَدُ روَاتِهِ: انتِقَاصُ الماءِ، يَعني: الاسْتِنْجاءَ. رَواهُ مُسلِمٌ.
  • عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عنها، عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه قال: ((السِّواكُ مَطهَرةٌ للفَمِ، مَرْضاةٌ للرَّبِّ))

أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي ، لَأَمَرْتُهُمْ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ بِوُضُوءٍ ، ومَعَ كُلِّ وُضُوءٍ بِسِوَاكٍ ،
وَلَأَخَّرْتُ عِشَاءَ الْآخِرَةِ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ ) . وحسنه محققو المسند ، وكذا حسنه الألباني في “صحيح الجامع” (5318) .

قال ابن القيم في “الزاد” : عن العلاج بأعوادِ السِّواك

وفي السواك عدة منافع، يطيب الفم ويشد اللثة، ويقطع البلغم، ويجلو البصر، ويذهب الحفر، ويصح المعدة، ويصفي الصوت، ويعين على هضم الطعام، ويسهل مجاري الكلام،
وينشط للقراءة والذكر والصلاة، ويطرد النوم، ويرضي الرب، ويعجب الملائكة، ويكثر الحسنات، ويطلق اللسان، ويطيب النكهة، وينقي الدماغ.

ثم قال رحمه الله:

وقال: “وأصلح ما اتخذ السواك من خشب الأراك ونحوه، ولا ينبغي أن يؤخذ من شجرة مجهولة، فربما كانت سما، وينبغي القصد في استعماله، فإن بالغ فيه فربما أذهب طَلاوة الأسنان وصقالتها.

 وقال الإمام النووي رحمه الله:

والمستحب أن يستاك الإنسان عرضاً ولا يستاك طولاً لئلا يدمي لحم أسنانه فإن خالف واستاك طولاً حصل السواك مع الكراهة،
ويستحب أن يمر السواك أيضاً على طرف أسنانه وكراسي أضراسه وسقف حلقه إمراراً لطيفاً، ويستحب أن يبدأ في سواكه بالجانب الأيمن من فيه ويستحب أن يعود الصبي السواك ليعتاده”.

.

العلاج بأعوادِ السِّواك (الأراك) - Miswak

 

 كتاب “التداوي بالأعشاب”: عن العلاج بأعوادِ السِّواك

قد أثبتت الأبحاث الطبية أن السواك المأخوذ من شجرة الأراك غني بالمواد المطهرة ، والمنظفة ،والقابضة ، والمانعة للنزف الدموي والعفونة ، والقاتلة للجراثيم …
حيث يحتوي السواك على العفص ( Tannic Acid ) ولهذه المادة تأثير مضاد للتعفنات ، كما يعتبر العفص مطهرا ، ولع استعمالات مشهورة ضد نزيف الدم ، كما يطهر اللثة والأسنان .
ويشفي جروحها الصغيرة ، ويمنع نزيف الدم منها .

مادة (SINNGIRIN)

أما مادة ( Sinngirin )فهي عبارة عن جليكوزيد مكونة من اتحاد زيت الخردل ( أليل ) مع سكر العنب اليميني ، ويمكن فصلها بواسطة الخميرة المسماة ( Myrosin ) إلى سكر العنب وزيت الخردل ..
وللأخير رائحة حادة وطعم حراق وهو ما يشعر الشخص الذي يستعمل السواك لأول مرة ، وهذه المادة تساعد على الفتك بالجراثيم .

صناعة معجون أسنان

في قسم الأبحاث لشركة “كوارليفارما” السويسرية للأدوية في “بازل” في “سويسرا” تم إجراء التجارب العلمية على خلاصة “السواك” فجاءت النتائج الطبية في المحافظة على الفم والأسنان.

وقد تم صناعة معجون أسنان من خلاصة “السواك” ولو نظرنا إلى “السواك” لوجدناه يتكون كيميائياً من ألياف “السيليلوز” وبعض الزيوت الطيارة ومن “راتنج عطري”
وأملاح معدنية أهمها “كلوريد الصوديوم” و”كلوريد البوتاسيوم” لذك فإن “السواك” فرشاة طبيعية زودت بأملاح معدنية ومواد عطرية تساعد على تنظيف الأسنان
فهو فرشاة طبيعية ومعها مسحوق لتنظيف وتطهير الفم».

 

كلمات البحث

اعواد السواك – عود السواك للامام علي – عود السواك لتاخير الدورة – عود السواك في المنام
عود السواك في رمضان – عود السواك سواك – عود السواك – عود السواك اراك – السواك يفطر
السواك يبيض الاسنان – السواك يوم الجمعة – السواك يفطر اسلام ويب – السواك يزيل الجير
هل السواك يفطر – هل السواك يوقف نزيف الرحم – هل السواك يفطر الصائم اسلام ويب
السواك نهار رمضان – السواك ناشف – السواك نبات – نقع السواك في الماء – نعم السواك الزيتون
نقع السواك لتأخير الدوره – نشيد السواك – نكهات السواك – السواك مطهرة للفم

شاهد ايضا : العلاج بالحبة السوداء (الشونيز) الطب النبوى : برجولات خشبية : الطب النبوي – Prophetic medicine