الرئيسية » هيئات ومصالح حكومية » المملكة العربية السعودية » المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية

المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية

المحكمة الجزائية المتخصصة

المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية

المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية هي هيئة قضائية شرعية تتولى النظر في محاكمة الموقوفين والمتهمين في قضايا الإرهاب وقضايا الأمن الوطني والجرائم المرتبطة به، والنظر في دعاوى إلغاء القرارات والتعويض المتعلقة بتطبيق أحكام نظام جرائم الإرهاب وتمويله الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/16) بتاريخ 24 صفر 1435 هـ بناءً على المادة الثامنة من ذات النظام. تأسست في المملكة العربية السعودية بتاريخ 2 صفر 1430 هـ الموافق 29 2008م، وتتوزع أفرعها على جميع محافظات ومناطق المملكة.

المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية, المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية, شيماء فؤاد - Shaimaa Fouad

قضايا من اختصاص المحكمة الجزائية

يتشارك معظم المدانين في هذه المحاكم بتهم من أشهرها، الانتماء لجماعات أو تنظيمات متطرفة وإرهابية، أو تمويل ودعم الأعمال والمنظمات الإرهابية، واعتناق المنهج التكفيري المخالف للتعاليم الإسلامية وانتهاج منهج الخوارج في الجهاد، والمساس بالنظام العام، إضافة إلى تمويل وتزعم المظاهرات أو ما يدعو إلى إثارة الفوضى والإخلال بالنظام، وتهريب أو حيازة أو شراء الأسلحة والقنابل لاستخدامها في الإخلال بالأمن الداخلي، والتجسس لصالح دول أخرى ضد المملكة العربية السعودية.

دوائر المحكمة الجزائية المتخصصة

  • دوائر قضايا القصاص والحدود.
  • ودوائر القضايا التعزيرية.
  • دوائر قضايا الأحداث.

احصائية المحاكم

اعلنت وزارة العدل السعودية في مايو 2013 أن المحكمة الجزائية المتخصصة يشرف عليها حاليا 17 قاضيا ونظرت منذ إنشائها حتى الآن في (1514) قضية وأن عدد المتهمين المحالين للمحكمة بلغ (4980) متهماً، وعدد المحكومين (2145) محكوماً، وعدد المتهمين الذين لا زالت قضاياهم تحت النظر (2800).

تشكيله :

تشكل كل دائرة من دوائر المحكمة الجزائية من ثلاثة قضاة ، باستثناء القضايا التي يحددها المجلس الأعلى للقضاء فينظرها قاضٍ فرد.

اختصاصها :

تختص المحكمة الجزائية بالفصل في :

جميع القضايا الجزائية.

جميع المسائل التي يتوقف عليها الحكم في الدعوى الجزائية المرفوعة أمامها، إلا إذا نص النظام على خلاف ذلك.

ذا كان الحكم في الدعوى الجزائية يتوقف على نتيجة الفصل في دعوى جزائية أخرى ، وجب وقف الدعوى حتى يتم الفصل في الدعوى الأخرى.

موقع وزارة العدل السعودية

شاهد أيضا

إضغط لتقييم هذا المنشور!
[الإجمالى: 1 المتوسط: 5]