الرئيسية » عالم الفن و الإعلام » أعلاميون عرب » باسم يوسف – Bassem Youssef

باسم يوسف – Bassem Youssef

باسم يوسف – Bassem Youssef

باسم يوسف – Bassem Youssef

باسم رأفت محمد يوسف (ولد في 22 مارس 1974) هو كوميدي، كاتب، منتج، جراح، طبيب. ناقد إعلامي ومقدم تلفزيوني مصري، قدم برنامج البرنامج، الإخباري الساخر من 2011 إلى 2014. قارنت الصحافة بين يوسف والكوميدي الأمريكي جون ستيوارت الذي ألهم برنامجه ذا ديلي شو يوسف ليبدأ حياته المهنية. في عام 2013، كان يوسف في قائمة “الـ 100 شخص الأكثر تأثيرا في العالم” لمجلة تايم. مشروعة الحالى Tickling Giants، كتيب الديمقراطية و Revolution For Dummies.

معلومات عامة
معلومات شخصية
اسم الولادةباسم رأفت محمد يوسف
الميلاد21 مارس 1974
القاهرة،  
الإقامةلوس أنجلوس،  الولايات المتحدة الأمريكية
الجنسية مصري
الديانةمسلم
الزوجةهالة دياب
أبناءنادية
آدم
الحياة العملية
التعلّمدكتوراه جراحة القلب و الصدر – جامعة القاهرة
المدرسة الأمجامعة القاهرة
المهنةجراح – مقدم برنامج البرنامج
الجوائز
الجائزة الدولية لحرية الصحافة (2013)

مسيرته الإعلامية

باسم يوسف شو B+

بدأ الدكتور باسم تقديم برامج الهجاء السياسي عن طريق الانترنت بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير من خلال .برنامج باسم يوسف شو الذي بدأ عرضه على موقع يوتيوب يوم 2011م . تم عرض أكثر من 109 حلقة من البرنامج. وبلغت مشاهدات حلقات البرنامج أكثر من 15 مليون مشاهدة. وقد استغل باسم الوسائل الإعلامية الاجتماعية ليظهر مستخدماً في سبيل ذلك مجرد طاولة وكرسي وكاميرا واحدة ولوحة جدارية تضم صوراً التقطها الهواة من ميدان التحرير.

برنامج (البرنامج؟)

بدأ في تقديم برنامج البرنامج على قناة أون تي في في رمضان، والذي بدأ عرضه 1 رمضان 1432 – 1 أغسطس 2011. أعلنت وسائل إعلامية في يوم 3 ديسمبر أنه استقال من القناة لأسباب «سيعلنها فيما بعد» .لكن حلقاته استمرت كالعادة في ذات اليوم – وظهر أنّ تصريحاته فكاهية تسخر من اتهامات الإعلام الرسمي للقناة بالتحريض ضد المجلس العسكري وبالـ«مثلية».

انتقل بعد ذلك لتقديم برنامج «البرنامج؟» عبر قناة سي بي سي وتم إذاعة أول حلقاته في يوم 23 نوفمبر 2012م أثارت حلقته الأولى غضب زملاءه الإعلاميين في القناة بعد أن وجه لهم انتقادات ساخرة، مما دفع زميله الإعلامي عماد الدين أديب إلى الإعلان عن نيته لمقاضاته.

باسم يوسف, باسم يوسف – Bassem Youssef, شيماء فؤاد - Shaimaa Fouad

باسم يوسف – Bassem Youssef

والحلقات الأولى من الجزء الثاني اثارت بعض النزاعات خاصة بعد مهاجمة الجماعات الإسلامية في مصر والرئيس مرسي ، فرد عليه بعض الفنيين في الإنتاج والاعلام. وُصِفَ من قبل الصحافة السويدية بأنه أشجع مقدم برنامج ساخر مصري على اثر عرضه لمقاطع للرئيس مرسي وهو يتهم إسرائيل وأمريكا والغرب ويحرض عليهم قبل أن يصبح رئيساً لمصر وذلك سنة 2010.

وفي 31 مارس 2013 توجه إلى مكتب النائب العام لبدء التحقيق في الاتهامات الموجهة إليه. الاتهامات كانت إهانة رئيس الجمهورية وازدراء الدين الإسلامي ، واستمر التحقيق في 3 قضايا لساعات وانتهى بإخلاء سبيله بكفالة 15 ألف جنيه بواقع 5 آلاف جنيه عن كل قضية.

في 9 يونيو 2013، أعلن باسم أن برنامجه سيتوقف خلال شهر رمضان دون تحديد موعد عودة البرنامج، وفي 3 يوليو 2013 أعلن أنه لا مجال لعودة البرنامج حتى تهدأ الأمور في مصر. أعلنت صحيفة الفجر نيوز ان باسم يوسف قد ينتقل إلي إم بي سي بعد مقابلته بـ علي جابر. وبالفعل انتقل باسم يوسف إلي قناة إم بي سي مصر و كانت اولى حلقات البرنامج الموسم الرابع يوم الجمعة الموافق 7 فبراير 2014.

برنامج (Democracy Handbook) أو (كتيب الديمقراطية)

بدأ باسم يوسف تقديم هذا البرنامج في عام 2016 وهو برنامج يقدم باللغة الإنجليزية بالتعاون مع شركة “فيوجن” و يعرض على القناة الرقمية F-Comedy ويعرض رحلة باسم إلى الولايات المتحدة بهدف دراسة الديمقراطية ونقل التجربة إلي الشرق الأوسط ليكتشف مع الوقت مخالفة تلك الديمقراطية للواقع. وهذا البرنامج جزء من تغطية “فيوجن” للانتخابات الرئاسية الأمريكية

تكريمه

في عام 2013 تم اختيار باسم يوسف ضمن قائمة أفضل 100 شخصية مؤثرة في العالم من قبل مجلة التايم الأمريكية. كما تم ترشيح برنامج “البرنامج؟” كأفضل برنامج في عام 2013 من قبل موقع , وكان موقع يوتيوب قد اعلن أنه سيكرّم برنامج البرنامج؟ بعدما تجاوز عدد مشتركيه على الموقع مليون مشترك، وسيحصل البرنامج على درع تذكاري على شكل رمز تشغيل الفيديو مطليّ بالذهب.

جائزة حرية الصحافة الدولية، من قبل لجنة حماية الصحفيين، 2013 (بالمشاركة مع صحفيان آخران).

قضايا جدلية

كتب مقال رأي في صحيفة الشروق المصرية عن فلاديمير بوتن ثبت فيما بعد أنه نقل عن مقال كتبه الكاتب البريطاني شالوم بن جودا في موقع بوليتيكو الأمريكي وقد اعتذر باسم عن خطأ نسيان ذكر مصدر المقال بسبب ضغط العمل مما اظهره كسارق مقالات رغم انه تم تعديل الخطأ في النسخة الإلكترونية .

موقع باسم يوسف الالكترونى

شاهد ايضا

إضغط لتقييم هذا المنشور!
[الإجمالى: 0 المتوسط: 0]