الرئيسية » شركات وأعمال » بنوك محلية وعالمية » بنك الكويت الوطني – NBK

بنك الكويت الوطني – NBK

بنك الكويت الوطني – NBK

بنك الكويت الوطني – NBK

بنك الكويت الوطني أو كما يسمى اختصارا البنك الوطني. هو مصرف كويتي تأسس عام 1952 في الكويت وبذلك يكون أقدم بنك وطني في الكويت ومنطقة الخليج العربي. يُعتبر البنك الوطني حاليا أكبر مؤسسة مالية في الكويت. لديه فروع عديدة في: نيويورك، لندن، باريس،سنغافورة، قطر، البحرين، المملكة العربية ، ، الإمارات العربية المتحدة. جنيف، الأردن، ولبنان، العراق، تركيا، الصين.

بنك الكويت الوطني, بنك الكويت الوطني – NBK, شيماء فؤاد - Shaimaa Fouad

يفوق رأس مال البنك 1.7 مليار دولار ويصنف البنك في قائمة أكبر 300 بنك عالميا. كما أنه يحتل المرتبة الخامسة عربيا. كما تم اختيار البنك ضمن قائمة أكثر البنوك العالمية أمانا وقد حل في المركز الرابع والثلاثين وهو البنك الوحيد من الوطن العربي في هذه القائمة.

تاريخ البنك

بنك الكويت الوطني هو أول بنك وطني ينشأ في منطقة الخليج العربي. أسس في 19 مايو 1952 بدعم ومباركة أمير الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح في اجتماعه مع مؤسسي البنك. وتم افتتاح أول فرع للبنك في 15 نوفمبر 1952. وبلغ رأس ماله آنذاك 13,100,000 ، أي ما يعادل مليون دينار كويتي. وزاول في بداياته أعمالاً مصرفية بسيطة تلخصت في الاعتمادات التجارية، وتبادل العملات، والحوالات المصرفية البسيطة ، والإيداعات والسحوبات النقدية.

بنك الكويت الوطنى – مصر

تعدّ عمليّة استحواذ على البنك الوطني المصري في عام 2007 نقطة محورية ساهمت في نشوء تحالف استراتيجي حقق العديد من الإمكانيات والموارد الاستثنائية التي أتاحت للبنك فرصة فريدة للوصول إلى شرائح العملاء الأكثر حيوية في المنطقة في ظلّ بيئة مصرفية تنافسية متزايدة. ومنذ عملية الاستحواذ هذه، كرّس البنك جهوده لبناء مستقبل مزدهر ومستدام للعملاء والشركات العاملة في مصر والشرق الأوسط.

كما ساهم الاستحواذ في تعزيز قدرة البنك فى مصر على منح القروض للآلاف من العملاء من كبار وصغار المستثمرين والمؤسسات والشركات، الأمر الذي انعكس على النمو الملحوظ في محفظة القروض الخاصّة بالبنك. ونظراً إلى تواجدنا الراسخ في مصر من خلال شبكة فروعنا الكبيرة والمنتشرة في جميع أنحاء البلاد، فإننا نفهم تماماً احتياجات الأفراد والشركات التجاريّة الطموحة وتحدّياتهم، بالإضافة إلى الحاجة الدائمة للتغيير من أجل البقاء في أسواق اليوم السريعة التطوّر.

تاريخ بنك الكويت الوطنى فى مصر

وفى عام 2007، شهدت مصر نمواً اقتصادياً واسع النطاق ترافق مع تعزيز كبير لبيئة الأعمال، وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية، والتدفّق السريع للاستثمارات الأجنبية المباشرة، مما أدى إلى إزدهار الاقتصاد المصري بشكل ملحوظ والمساهمة في استقطاب عدد كبير من المؤسسات المالية العالمية والإقليمية للعمل في مصر. وفي ظلّ هذه الظروف الإيجابية، قام بنك الكويت الوطني، أفضل بنك فى الشرق الأوسط والأعلى تصنيفاً بحسب مؤشرات وكالات التصنيف العالمية، بالاستحواذ على البنك الوطني المصري، فسجلّت هذه العملية انطلاق أعماله المصرفيّة لأول مرة في مصر، ودخول البنك جراء ذلك منعطفاً جديداً في استراتيجيته التوسعية على المستوى الإقليمي.

تمّ تأسيس البنك الوطني المصري في العام 1980، بناءً على رؤية بعيدة المدى لعدد من رجال الأعمال المصريّين من ذوي السمعة الحسنة، وذلك بموجب القانون رقم (93) لسنة 1974. وعند الاستحواذ عليه، كان البنك الوطني المصري يسير بنجاح نحو النمو ويخطو خطوات ثابتة في ظل الاقتصاد الواعد الذي كانت تشهده الدولة آنذاك، وبدأ يكتسب تدريجيّاً السمعة الجيدة كبنك رائد في مجال الخدمات المصرفية المقدمة إلى الشركات المتوسّطة والصغيرة الحجم في السوق. وبعد عمليّة الاستحواذ، أبقى البنك على اسم البنك الوطنى المصري، واكتفى بإضافة “شركة تابعة لمجموعة NBK” على شعار البنك ، واستمرّ العمل بهذا الاسم حتّى النصف الأول من عام 2014، حيث تمّ تغيير اسم البنك وشعاره إلى بنك الكويت الوطني.

وفي سنة 2008، تمّت زيادة رأس مال البنك ليصل إلى مليار جنيه مصري. عند الاستحواذ عليه، كان عدد فروع البنك الوطني المصري 24 فرعاً وسرعان ما اعتمد بنك الكويت الوطني خطّة استراتيجيّة للتوسّع، وصل نتيجتها عدد الفروع إلى 39 فرعاً في العام 2014، تنتشر في مواقع استراتيجية ضمن أهمّ المناطق الحيويّة في البلاد، بما فيها القاهرة، الإسكندريّة، الجيزة، المنصورة وسوهاج.

موقع وعنوان بنك الكويت الوطني

الخدمة الهاتفية

شاهد أيضا

 

إضغط لتقييم هذا المنشور!
[الإجمالى: 0 المتوسط: 0]