الرئيسية » مدارس و جامعات » جامعة الجلالة – Galala University

جامعة الجلالة – Galala University

جامعة الجلالة – Galala University

جامعة الجلالة – Galala University

 

مقدمة

جامعة الجلالة هي جامعة مقامة على مساحة 173.5 فدان تقع في منطقة هضبة الجلالة في مدينة الجلالة.انشأت الجامعة اصدر الرئيس محمد عبد الفتاح السيسى قرار رقم 436 لسنة 2020 بإنشاء جامعة أهلية باسم جامعة الجلالة

أبرز المعلومات عن جامعة الجلالة

  • الجامعة صرح علمي متميز حيث تسعى الدولة أن تكون جامعة رائدة محليا وإقليميا ودوليّا تتسم بالتميز والابتكار في التعليم والبحث العلمي.
  • منطقة هضبة الجلالة من المدن الواعدة،التي تضخ الدولة فيها استثمارات ضخمة حيث إن المشاريع التعليمية هي في الأساس مشروعات تنموية، ولذلك جاءت رؤية الدولة بالتوسع في إنشاء جامعات بمواصفات عالمية، لإتاحة خدمة تعليمية مميزة بمصر.
  • تنفيذ الجامعات الجديدة وفقًا لأحدث النظم العالمية، واختيار برامج دراسية تلبي احتياجات سوق العمل، وتراعي الاحتياجات المستقبلية.
  • الجامعة من الجامعات الذكية، وتضم 15 كلية (الهندسة، طب الاسنان، الطب، الفنون، الإنتاج الإعلامي، العلوم الإدارية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، الغذاء والصناعات الغذائية، العلوم، العمارة، التمريض، العلوم الصحية التطبيقية، العلاج الطبيعي، الصيدلة، علوم وهندسة الحاسب) بالإضافة إلى مستشفى جامعي بسعة 400 سرير، فضلًا عن توافر سكن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات.
  • تعتمد الدراسة بالجامعة على نظام الساعات المعتمدة، الذي يتيح للطلاب اختيار المقررات في كل فصل دراسي، وذلك تحت إرشاد أكاديمي يتابع تقدم الطالب وقدرته على متابعة دراسته بنجاح.
  • تضم الجامعة برامج دراسية حديثة، تصل إلى 65 برنامجًا، منها برامج كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية (اللغويات التطبيقية، علم النفس والاجتماع، الجيومعلوماتية، المكتبات والمعلومات والأرشيف، الاقتصاد والعلوم السياسية، الآثار المصرية والإرشاد السياحي) وبرامج كلية العلوم الإدارية، وهي (إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد، نظم معلومات الأعمال، إدارة المنشآت السياحية والفندقية، المحاسبة والتمويل، الإدارة، التسويق)
  • كما تشمل برامج كلية الإنتاج الإعلامي تخصصات (الإنتاج التلفزيوني، الإنتاج الإخباري، الإنتاج الإعلاني، الإنتاج السينيمائي)
  • تشمل برامج كلية الفنون تخصصات (العمارة الداخلية، تصميم الوسائط المتعددة، الفنون البصرية، أفلام التحريك، تصميم جرافيك، تصميم المشاهد المسرحية والسينمائية، التصوير السينمائي والتليفزيون، الإنتاج السينمائي والإخراج، المؤثرات الخاصة في السينما، تصميم المنسوجات والملابس، تصميم الأثاث، تصميم الزجاج، تصميم الخزف).
    بينما تضم برامج كلية علوم وهندسة الحاسب تخصصات (هندسة الذكاء الاصطناعي، علوم الحاسب، علوم الذكاء الاصطناعي، هندسة الحاسب، المعلوماتية الطبية الحيوية).

الرؤية والرسالة

الرؤية

أن تكون الجامعة رائدة محليا وإقليما ودوليا ومعروف عنها التميـز والابتكار في التعليم والتعلم والبحث العلمي، وخدمة الإنسانية.

الرسالة

إعداد الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة، المتوافقة مع احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي من خلال تقديم برامج أكاديمية ومهنية متميزة، وتشجيع الابتكار والإبداع والقيـام بالأبحـاث العلمية التطبيقية؛ وتعظيم الشراكة الفاعلة محلياً ودولياً في إنتاج ونشر المعرفة الملبية لاحتياجات المجتمع وخطط التنمية المستدامة، والربط مع الصناعة في إطار مرن يسمح بالتحسين المستمر والحفاظ على القيم والأخلاقيات المجتمعية مع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي.

أهداف جامعة الجلالة

تستوعب الجامعة 12 ألفًا و750 طالبًا، وتستهدف الجامعة آن تحتل ترتيب عالمي متقدم، وإعداد أبحاث علمية تعمل على أن يكون “صنع في مصر” منافس عالمي، وأن تصبح بيت خبرة لخدمة المجتمع وتطوير الأعمال.

نظام الدراسة بجامعة الجلالة

تعتمد الدراسة بالجامعة علي نظام نظام الساعات المعتمدة تيح للطلاب اختيار المقررات التي يسجل لدراستها في كل فصل دراسي تحت إرشاد أكاديمي يتابع تقدم الطالب.
الكليات

تضم الجامعة 15 كلية وهي:

الهندسة
طب الاسنان
الطب
الفنون
الإنتاج الإعلامى
العلوم الإدارية
العلوم الاجتماعية والإنسانية
الغذاء
والصناعات الغذائية
العلوم
العمارة
التمريض
العلوم الصحية التطبيقية
العلاج الطبيعى
الصيدلة
علوم هندسة الحاسب

الأهداف الاستراتيجية

  1.  تعزيز دور الجامعة في إنتاج ونقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع وتحقيق أعلى مستويات التميز الأكاديمي مع تطوير وتحديث القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية وحصول الجامعة وكياناتها المختلفة على الاعتماد الأكاديمي الدولي وتعزيز ترتيبها دولياً.
  2.  تقديم برامج علمية نوعية متطورة، تلبى احتياجات سوق العمل، في ضوء المعايير القومية والعالمية المرجعية، مع تعزيز التّميّز في التعليم والتعلم، وتوفير البنية التّحتيّة الذكية والمتطوّرة الضّروريّة للبحث وزيادة مجالات التميز.
  3. العمل على توفير مناخ يساعد على الإبداع والتمييز وتطوير قدرات البحث العلمي والابتكار إلى مستوى العالميّ في المجالات ذات الأهمية الوطنية والدولية.
  4. تطوير إجراءات أكاديميّة وإداريّة فاعلة لتشجيع التميّز في التّعليم والبحث وخدمة المجتمع من خلال تحويل الجامعة ألي الإدارة الإلكترونية الذكية وضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية.
  5. جذب طلاب متميزين من جنسيّات مختلفة، وإعدادهم ليكونوا متميزين في مجالات تخصصاتهم، وقياديين ومنتجين في مجتمعاتهم.
  6.  تنمية مهارات القيادة لدى الطلاب وإعدادهم رياديّا، وذلك بدعم تطوّرهم شخصيّاً واجتماعيّاً وأكاديميّاً، ومهنيّاً ليصبحوا قادة المستقبل في أعمالهم ومهنهم.
  7.  تكوين شراكات استراتيجية مع المجتمع المحلّي ومع جامعات عالمية متميزة، بما فيها الهيئات الصناعية وتقديم الحلول العلمية والاستشارية لمشاكل المجتمع المختلفة وذلك عن طريق إجراء بحوث تطبيقيّة لتلبية حاجات المجتمع.

موقع جامعة الجلالة

الموقع الالكترونى لجامعة الجلالة

شاهد ايضا