الرئيسية » شركات وأعمال » شركات طيران عربية وعالمية » طيران الجزيرة – Jazeera Airways

طيران الجزيرة – Jazeera Airways

طيران الجزيرة – Jazeera Airways

طيران الجزيرة – Jazeera Airways

طيران الجزيرة هي شركة طيران كويتية خاصة تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة، يقع مقرها الرئيسي في العاصمة الكويت وتتخذ من مطار الكويت الدولي مركزاً لعملياتها، تعدّ طيران الجزيرة أول شركة طيران خاصة يتم إنشائها في الكويت، وهي بذلك تكسر خمسين عاماً من احتكار الخطوط الجوية الكويتية لقطاع الطيران المدني في الكويت، تقدم طيران الجزيرة خدماتها إلى 18 وجهة في الشرق الأوسط، جنوب وغرب آسيا وأوروبا، وتعد طيران الجزيرة الناقل الوطني الثاني في الكويت.

طيران الجزيرة, طيران الجزيرة – Jazeera Airways, شيماء فؤاد - Shaimaa Fouad

معلومات عن طيران الجزيرة

Jazeera Airways
تاريخ الإنشاء3 مارس 2004
الجنسية الكويت
المطارات الرئيسيةمطار الكويت الدولي
برنامج المسافر الدائمالجزيرة بلاس
أفرع أخرىشركة سحاب لتأجير الطائرات
حجم الأسطول15
الوجهات20
الشعارأجنحة الحرية
المقرات الرئيسية الكويت –  الكويت
شخصيات رئيسيةمروان بودي (رئيس مجلس الإدارة)
روهيت راماشاندران (الرئيس التنفيذي)
موقع ويبالموقع الرسمي

تاريخ الشركة

تأسست شركة Jazeera Airways في أبريل 2004 كأول شركة طيران غير حكومية في منطقة الشرق الأوسط، وما زالت إحدى شركات الطيران القليلة الخاصة في المنطقة. تخدم طيران الجزيرة حالياً إلى 30 وجهة وتشغل أسطولاً حديثاً مكون من طائرات إيرباص A320وA320neo المجهزة بمقاعد جلدية مريحة، إذ تسلّمت الشركة في يونيو 2018 أول طائرة A320neo تصل إلى الشرق الأوسط. وتشغّل طيران الجزيرة رحلاتها من مبنى ركاب الجزيرة T5 الخاص بها في مطار الكويت الدولي حيث توفر تجربة سفر سلسة وسريعة بفضل العديد من الخدمات التي تسهّل عملية السفر للمسافرين، منها خدمة التسجيل لصعود الطائرة الذاتية وإجراءات خاصة للجوزات والفحص الأمني ومسافة قصيرة بين تسجيل الأمتعة وقاعات صعود الطائرة. كما يوفر مبنى T5 خدمة إيقاف السيارات وتسجيل الدخولPark & Fly حيث يمكن للمسافرين تسليم سيارتهم وتسجيل الدخول والأمتعة ومن ثم أخذ حافلة مخصصة التي تنقلهم مباشرة إلى قاعة المغادرين في مبنى T5.

طائرات طيران الجزيرة

وتنقسم طائرات Jazeera Airways إلى الدرجة السياحية التي توفر قيمة تنافسية وخدمة سلسة وكفاءة عالية. ويتمتع المسافرون على هذه الدرجة بوسائل الترفيه الجوية المجانية على شاشات الجزيرة وخيارات غنية من المأكولات والمشروبات على قائمة الجزيرة كافيه. ويمكن للمسافرين اختيار فئات من المقاعد على الدرجة السياحية مثل المقاعد ذات الأولوية (صفوف 4 إلى 6) التي تحظى بمساحة أمامية تبلغ 31 بوصة وأولوية ركوب الطائرة، أو المقاعد المفضلة (صفوفو 7 إلى 10) التي تتمتع بأولوية ركوب الطائرة، أو المقاعد ذات المساحة الأمامية الوفرة (صفي 11 و12) بمساحة 36 بوصة لكل مقعد.

ويوفر كل من موقع طيران الجزيرة الإلكتروني وتطبيقها الهاتفي سهولة الحجز والحصول على أفضل الأسعار وخيارات السفر، ذلك بالإضافة إلى العروض الحصرية من شركائها .

الوجهات

تمتلك Jazeera Airways 20 وجهة في كل من شمال أفريقيا وجنوب غرب آسيا وأوروبا

أسطول طيران الجزيرة

يتضمن أسطول Jazeera Airways الطائرات التالية (اعتبارا من يوليو 2014م)، ويبلغ متوسط أعمار الطائرات 7 سنوات.

نوع الطائرةالمجموعطائرات بالخدمة
(Jazeera Airways)
طائرات خارج الخدمة
(سما للتأجير)
عدد الركاب
(الدرجة الاقتصادية)
إيرباص إيه 320-2001578156
طيران الجزيرة, طيران الجزيرة – Jazeera Airways, شيماء فؤاد - Shaimaa Fouad

طائرة Jazeera Airways إيرباص إيه 320 في مطار دبي الدولي

سحاب لتأجير الطائرات

تملك Jazeera Airways أسطولاً يضم 15 طائرة من طراز إيرباص (A320) موزعة بين شركة «Jazeera Airways» التي تشغّل سبع طائرات، وشركة «سحاب لتأجير الطائرات» التي 8 طائرات تؤجرها علي شركات طيران عالمية من ابرزها طيران ناس/، فيرجن أمريكا، الخطوط السريلانكية.

إعادة الهكيلة

حققت Jazeera Airways في عام 2009 خسائر تشغيلية تعدّ الأولى منذ تأسيس الشركة سعت بعدها الجزيرة إلى اعادة هيكلة كاملة للشركة تمثلت بالاستحواذ علي شركة سحاب لتأجير الطائرات بقيمة 26 مليون ولشركة سحاب أسطول يتكون من 9 طائرات إيه 320-200 مملوكة بالاصل لطيران الجزيرة وسيصل أسطول الشركة في 2016 إلى 38 طائرة إيه 320-200 وتضمنت خطة الجزيرة إلى تقليص عدد الأسطول من 11 طائرة إلى 6 طائرات عاملة وتأجير 5 طائرات من قبل ذراع الشركة الجديد لتأجير الطائرات بالإضافة إلى اعادة هيكلة شبكة خطوطها بالكامل ومن ضمن خطتها في اعادة الهكيلة عقدت الجزيرة صفقة تمويل شراء 3 طائرات إيرباص إيه 320 بقيمة إجمالية 200 مليون دولار سيتم تسليم الطائرات خلال الفترة من 2011/2015.

زيادة رأس المال

اتمت Jazeera Airways في عام 2013 زيادة رأس المال بنجاح بنسبة 74% ليرتفع رأس المال إلى 42 مليون دينار كويتي

العودة إلى الربحية

اجرت الجزيرة خطة اعادة الهيكلة والتي اسمتها العودة إلى الربحية بعد الخسائر التي حققتها في اعوام 2009 و 2010 استطاعت الشركة العودة إلى الربحية في عام 2011 بعد ان استطاعت ان تعزز تدفقات نقدية سنويه عبر ذراعها للتأجير شركة سحاب التي ساهمت في بنسة 52% من ارباح الشركة في عام 2011 . بعد خطتها التي اقرت في عام 2010 استطاعت الشركة العودة إلى الربحية في نصف العام الاخير من 2010 محققة أكبر تشغيلي في تاريخها بواقع 4.4 مليون دينار كويتي، لتسجل في عام 2011 مبلغ 10.7 مليون دينار ارباح صافية و 13.9 مليون دينار في عام 2012 وحققت أرباح صافية قياسية للعام 2013 بلغت 16.7 مليون دينار كويتي

بيع الأسطول

أعلنت الشركة في 18 لعام 2015 عن بيع كامل أسطولها المكون من 15 طائرة من طراز إيرباص إيه 320، وتحول الشركة للإستئجار بدلاً من التملك.

موقع شركة طيران الجزيرة

شاهد أيضا

إضغط لتقييم هذا المنشور!
[الإجمالى: 1 المتوسط: 5]