الرئيسية » منظمات و أحزاب عربية » مجلس التعاون لدول الخليج العربية

مجلس التعاون لدول الخليج العربية

العربية

مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو كما يعرف باسم أو هو منظمة إقليمية سياسية، اقتصادية، عسكرية وأمنية عربية مكوّنة من ست دول عربية تطل على الخليج العربي وتشكل أغلبية مساحة شبه الجزيرة العربية، هي المملكة العربية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين. تأسس مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 25 مايو 1981م بالاجتماع المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وكان أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة إنشائه. يتولى الأمانة العامة للمجلس حاليًّا نايف الحجرف. يتخذ المجلس من العاصمة السعودية مقرًا رئيسيًّا له.

معلومات مجلس التعاون لدول الخليج العربية

مجلس التعاون لدول الخليج العربية
الأرض والسكان
المساحة2،672،700 كم²
المركز الإداري الرياض،  السعودية
اللغة الرسميةالعربية
التعداد السكاني (2016)50,359,763 نسمة (28)
الكثافة السكانية18.8 نسمة ن/كم² (198)
الحكم
الأمين العامنايف الحجرف
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس25 مايو 1981
الانتماءات والعضوية
كتلة تجارية وسياسية
  • السعودية
  •  عمان
  •  الإمارات العربية المتحدة
  •  الكويت
  •  قطر
  •  البحرين
بيانات أخرى
العملة
الموقع الرسميالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخيجي هي دول ملكية، اثنان منها دول نظام حكمها ملكي دستوري وهي دولة الكويت ومملكة البحرين، ودولتان نظام حكمها ملكي مطلق وهي المملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة نظام حكمها سلطاني وراثي وهي سلطنة عمان ودولة نظام حكمها اتحادي رئاسي وهي الإمارات العربية المتحدة وهي عبارة عن سبع إمارات كل إمارة لها حاكمها الخاص. في عام 2011 اقترح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود في القمة الخليجية الثانية والثلاثين تحويل مجلس التعاون الخليجي إلى اتحاد خليجي والتنسيق فيما بينها سياسيًا وعسكريًا واقتصاديًا.

فكرة التأسيس

في 16 مايو 1976 زار أمير دولة الكويت آنذاك الشيخ جابر الأحمد الصباح دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد مباحثات مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حول إنشاء مجلس التعاون الخليجي. واقترح فكرة إنشاء هذا المجلس، فلقد خطط ونفذ هذا المشروع لإحساسه بالأخطار التي تهدد الأمن القومي لدول شبه الجزيرة العربية، وكان قد اقترح إنشاء المجلس في قمة للجامعة الدول العربية في الأردن في عمان في نوفمبر 1980م وفي عام 1996م اقترح إنشاء مجلس شعبي استشاري لدول مجلس التعاون الخليجي وذلك في القمة السابعة عشر في الدوحة يتكون من ثلاثين عضو بمعدل خمس أشخاص للدولة الواحدة.

إنشاء المجلس

في 21 رجب 1401 هـ الموافق 25 مايو 1981 توصّل قادة كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين في اجتماع عقد في إمارة ابوظبي إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولًا إلى وحدتها، وفق ما نص عليه النظام الأساسي للمجلس في مادته الرابعة، التي أكدت أيضًا على تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين مواطني دول المجلس.

وجاءت المنطلقات واضحة في ديباجة النظام الأساسي التي شدّدت على مايربط بين الدول الست من علاقات خاصة، وسمات مشتركة، وأنظمة متشابهة أساسها العقيدة الإسلامية، وإيمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف، وأن التعاون فيما بينها إنما يخدم الأهداف السامية للأمة العربية. وبعد أشهر من اندلاع أحداث الربيع العربي أعلن في يوم الثلاثاء العاشر من مايو 2011 في اجتماع المجلس في الرياض الزياني أمين عام المجلس عن الموافقة بضم المملكة الأردنية الهاشمية للمجلس ودعوة المملكة المغربية للإنضمام لمجلس التعاون، لكن المغرب قامت بالإعتذار معتبرة “اتحاد المغرب العربي” موقعًا استراتيجيًا لها.

أهداف مجلس التعاون الخليجى

  • تحقيق التعاون والتكامل بين دول المجلس في جميع المجالات وصولا إلى وحدتها.
  • توثيق الروابط بين الشعوب.
  • وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية، والمالية، والتجارية والجمارك، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية المختلفة.
  • دفع عملية التقدم العلمي والتقني في مجالات الاقتصاد المختلفة عن طريق إنشاء مراكز بحوث علمية.
  • إقامة مشاريع مشتركة، وتشجيع تعاون القطاع الخاص.

الدول الأعضاء

الاسمالمساحة (كم²)الحاكمنظام الحكم
 المملكة العربية السعودية2,149,690 سلمان بن عبد العزيز آل سعود وراثي ملكي مطلق
 سلطنة عمان309,500 هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد وراثي ملكي مطلق
 دولة الإمارات العربية المتحدة83,600 خليفة بن زايد آل نهيان اتحادي رئاسي ملكي مطلق
 دولة الكويت17,820 نواف الأحمد الجابر الصباح إمارة دستورية وراثية
 دولة قطر11,581 تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني إمارة وراثية ملكية مطلقة
 مملكة البحرين765 حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة مملكة دستورية وراثية
المجموع2,673,123

موقع مجلس التعاون الخليجي

شاهد أيضا

إضغط لتقييم هذا المنشور!
[الإجمالى: 1 المتوسط: 5]