الرئيسية » مدن واماكن سياحية » مدن مصرية » مدينة السادات – Sadat City

مدينة السادات – Sadat City

مدينة السادات – Sadat City

مدينة السادات – Sadat City

 

مقدمة

مدينة السادات، مدينة مصرية، تقع في شمال ، وتتبع إدراياً لمحافظة المنوفية وهي عاصمة مركز السادات. هي ثاني مدن الجيل الأول التي قامت الجديدة بإنشائها عام 1976 لتصبح مجتمعا عمرانياً جديداً يرتكز على النشاطين الصناعي والزراعي بجانب التوطن السكاني، وتشغل موقعاً وسطاً بين والإسكندرية وتحاذي دلتا النيل، وذلك جعلها مركزاً للصناعات الثقيلة والهامة، والتي ستؤدي مستقبلاً لخلق مجتمع حضري كبير. تشتهر المدينة أيضاً بكثرة المساحات الخضراء الواسعة بها، وذلك جعلها مقصداً لراغبي سياحة اليوم الواحد.

مدينة السادات
الرئة الاقتصادية للدلتا
تاريخ التأسيس1978
تقسيم إداري
البلد 
المحافظة محافظة المنوفية
المسؤولون
المحافظإبراهيم أبو ليمون
رئيس جهاز المدينةعلاء منيع
رئيس المدينةمحمد زكي
السكان
التعداد السكاني250,000 نسمة (إحصاء 2016)
الكثافة السكانية248 نسمة/كم2 (28,547 نسمة/ميل2)

موقع مدينة السادات

تقع مدينة السادات في الاتجاه الشمالي الغربي لمدينة عند الكيلو 93 طريق –الإسكندرية الصحراوى وتبلغ مساحتها 500كم2. ويبلغ اجمالي الكتلة العمرانية بها 18كم2 مقسمة على 34 منطقة سكنية يقطن بهم حوالي 220 ألف نسمة في 12 منطقة مأهولة فعلياً، وتضم 5 مناطق صناعية، ويحيط بالمدينة حزام أخضر بمساحة 30 ألف فدان مما جعل منظمة الصحة العالمية تضعها في تصنيف أفضل عشر مجتمعات صناعية في الشرق الأوسط لنظافة بيئتها وسلامة مواردها الطبيعية. العيد القومي لمدينة السادات يوم 25 أغسطس من كل عام.

طبوغرافيا

ينحدر السطح بصفة عامة ناحية الشمال، ويضم مركز السادات جزءاً من المعمور الفيضي القديم المنخفض السطح والمتاخم للصحراء، والذي يتراوح سطحه ما بين خط كنتور 15 م إلى 20 م فوق مستوى سطح البحر، وإلى الغرب منه يوجد جزء انتقالي فيضي – صحراوي يتراوح سطحه ما بين 30 م إلى 75 م فوق سطح البحر، وتأتي أراضي مدينة السادات إلى الغرب من النطاق الانتقالي، ويتراوح سطحها ما بين 20 م إلى 50 م فوق مستوى سطح البحر. ويتميز سطح منطقة السادات بأنه هضبي متموج، ويتبع الانحدار العام لغرب الدلتا من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي، مع اختلاف بسيط بالنسبة للحافة الشرقية المتاخمة للمعمور الفيضي القديم لأراضي المنوفية ما بين الفرعين.

مدينة السادات, مدينة السادات – Sadat City, شيماء فؤاد - Shaimaa Fouad

تاريخ تأسيس المدينة

صدر في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات قرار جمهوري تحت رقم 123 لسنة 1978 م، وذلك بتخصيص الأراضي اللازمة لإنشاء مدينة السادات. وتمّ التنفيذ الفعلي لبنية المدينة منذ عام 1979 م، حيث تمّ تنفيذ التخطيط الهيكلي والعام لها.

في عام 1991، ضمت محافظة المنوفية مدينة السادات إليها بموجب قرار جمهوري من الرئيس السابق «محمد حسني مبارك»، وذلك لاستقطاعها من محافظة البحيرة بجانب بعض القرى التابعة لها وإلحاقهم بمركز منوف، وذلك دون رضى أهلها قليلي العدد وقتها،
وبحجة إيجاد متنفس لأهالي المنوفية للخروج من الدلتا الضيقة، رغم أن المدينة بُنيت في الأساس لتكون العاصمة الجديدة لجمهورية مصر العربية بدلاً عن القاهرة، وأصبح مركز السادات قائم بذاته منذ عام 1995.وهناك مطالب حالية بتحويل مدينة السادات عاصمة لمحافظة جديدة مستقلة تماماً عن المنوفية، وذلك لبُعدها عن محافظة المنوفية وعاصمتها وعدم ارتباطها إقليمياً وخدمياً بها، على أن تضم مركز وادي النطرون وقسم غرب النوبارية ومديرية التحرير ومركز كوم حمادة. وذلك بجانب تصاعد وتيرة مطالب قديمة من سكان البحيرة لعودتها كما كانت سابقاً لتبعية محافظة البحيرة.

عدد السكان

السنة19861996200620132016
عدد السكان66618,61922,252155,000300,000

الزراعة فى المدينة

في الجزء الشرقي من مركز السادات تظهر القرى القديمة التي يظهر بها نظام الزراعة القديم كما هو الحال في قلب المنوفية، ويمثل 10% من مساحة المركز. أما القسمين الأوسط والغربي فمعظمها أراضي صحراوية مستصلحة تعتمد على المياه الجوفية في ريها بشكل أساسي، فالقسم الأوسط يمثل مساحته 32.3% من مساحة المركز، أما القسم الغربي فهو الحزام الأخضر المحيط بمدينة السادات من جميع الجهات، ويمثل 57.7% من مساحة المركز.زراعة الخضراوات تتوطن بنسبة عالية بمركز السادات بنسبة 13.8% من إجمالي زراعة الخضراوات بمحافظة المنوفية. أما الفاكهة فتشغل مساحة أكبر من الخضر بنسبة 30.6% من إجمالي زراعة الفاكهة بالمحافظة. ويرجع توطن زراعة الخضر والفاكهة بمركز السادات وبالحزام الأخضر بمدينة السادات لاتساع الحيازات الزراعية وقربها من القاهرة الكبرى.

الاستثمارات الصناعية

تمثل الاستثمارات الصناعية العصب الرئيسي للتنمية في مدينة السادات، حيث تعدى الناتج السنوي العام مبلغ 4.6 مليار جنيه عن عام 1999 م. وقد تم تخطيط المنطقة الصناعية لتقع في الناحية الجنوبية الشرقية للمدينة وذلك لحماية المنطقة السكنية من الأبخرة والضوضاء الناتجة عن النشاط الصناعي.

التعليم بمدينة السادات

التعليم الجامعي

بالمدينة 3 هيئات تعليمية جامعية: جامعة مدينة السادات، وفرع جامعة الأزهر وفرع للجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تضم جامعة مدينة السادات 8 كليات ومعاهد بمدينة السادات هي:

كلية السياحة والفنادق.

كلية الطب البيطري.كلية التجارة.كلية الحقوق.كلية التربية.كلية التربية الرياضية (بنين، بنات).معهد بحوث الهندسة الوراثية.معهد الدراسات والبحوث البيئية.

قطاعات الصناعة

وقد جذبت المدينة استثمارات متزايدة في الصناعة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة بالإضافة إلى الورش والصناعات الصغيرة المغذية. والمنطقة الصناعية تقع من الناحية الجنوبية الشرقية للمدينة وذلك لحماية المنطقة السكنية من التلوث الناتج عن الصناعات.. وتشغل المنطقة الصناعية مساحة 10.13 كم 3. وتنقسم إلى خمس مناطق صناعية بها (131) مصنعا للنسيج والبلاستيك والسراميك والكيماويات وغيرها من الصناعات الهندسية والميكانيكية والتي يصدر الجزء الأكبر منها للخارج.
الاستثمارات الزراعية والأمن الغذائي

يشتمل المخطط العام للمدينة على حوالي 30 ألف فدان، تمثل حزاما اخضرا يمتد حول المدينة ويعتبر من علاماتها المميزة وسط الصحراء وقد تم استصلاح 20الف فدان بمحاصيل الخضر والفاكهة. ويوجد بالمدينة مركز للبحوث الزراعية وتنمية الصحراء.

توسعات الاراضي الصناعية

قام وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في 26/3/1997 بوضع حجر الأساس لإضافة 5 مليون متر2 على الطريق الإقليمي لمواكبة متطلبات الاستثمار بالمدينة ووقد تم الانتهاء من البنية الأساسية متمثلة في إقامة وتشغيل شبكات الصرف وتمهيد شبكة الطرق وتوصيل الطاقة الكهربائية ومصادر المياه اللازمة لـ 2.5 مليون متر2 وبدأت عملية التخصيص للمستثمرين. وقد وافق مجلس المحافظين برئاسة الدكتور: كمال الجنزوري على طلب السيد المستشار/ عدلى حسين محافظ المنوفية السابق لتخصيص 20000 فدان بمدينة السادات لإنشاء منطقة صناعية جديدة.
الوحدة المحلية بمدينة السادات
أنشأت الوحدة المحلية لمركز السادات عام 1991م

الوحدات المحلية لمدينة السادات

مدينة السادات

وهي تابعة لجهاز التعمير التابع ، وتعد مدينة السادات عاصمة للمركز.

الوحدة المحلية لقرية كفر داود

وتتكون من قرية كفر داود وقرية الطرانة وقرية عزب الطرانة وقرية سرور وقرية السلام

الوحدة المحلية لقرية الخطاطبة

وتتكون من قرية الخطاطبة وقرية الأخماس وقرية أبو نشابة وقرية الجيار.

نظرا لكون عاصمة مركز السادات تابعة لجهاز تعمير المدينة إداريا فانه تم إنشاء مقر مؤقت لرئاسة مركز السادات بقرية كفر داود.

مركز السادات بتكوينة عبارة عن جزء تم استقطاعة من محافظة البحيرة وضمه إلى محافظة المنوفية بالقرار بالجمهوري رقم 333 لسنة1991 ويعد ظهير صحراوي وامتداد لمحافظة المنوفية ومساحته تقدر بنحو 55% من مساحة محافظة المنوفية والتي تتكون من 9 مراكز أخرى خلاف مركز السادات.

وكان لإنشاء هذه المدينة هدف أساسي وهو الانتقال الجزئي لأبناء الدلتا، وخصوصاً محافظة المنوفية -لإنها الأقرب- إلى خارج حزام الكثافة السكانية.. ونشر الصناعات التي تخلق فرص عمل للشباب.. وفتح آفاق جديدة لأبناء محافظة المنوفية وجذب رؤوس الأموال المصرية والعربية وخلق تجمع صناعي كبير. تبلغ مساحة مركز السادات 867.1 كم2.

حدود مركز السادات

يحده من الجنوب محافظة

يحده من الغرب – محافظة البحيرة – مركز ومدينة وادي النطرون على الطريق الصحراوي مصر/ إسكندرية

يحده من الشمال محافظة البحيرة – مركز بدر

يحده من الشرق محافظة المنوفية – مركز منوف ومركز أشمون

التقسيم الادارى لمركز السادات

يضم مركز السادات عدد 2 وحدة محلية (الوحدة المحلية لقرية الخطاطبة – الوحدة المحلية لقرية كفر داود) وعدد 9 قري وعدد 62 عزبة وتابع.

الوحدة المحلية بالخطاطبة

الخطاطبة البلد – الخطاطبة المحطة: (قومبانية الخطاطبة – عزبة برك – عزبة سلومة أبو حجازي – عزبة الشيخ – عزبة مدكور – منشية الخطاطبة – أبو شوارب – عزبة مظال – عزبة المغاربة – عزبة الشماع – عزبة رزين – عزبة الإصلاح الغربية – اليافطة – عزبة حبيبة – عزبة الشراقى – عزبة تجمع زهارية).
الأخماس: (أبو بكر – أبو حبارة – زكى سالم – الهيشة – أبو مساعد – طاجن – العفيفى – الجوهري – السبعة).
أبو نشابة: عزبة عبد الحليم – ساحل أبو نشابة – عزبة الخواجات البحرية – جزيرة أبو نشابة – عزبة سرحان – عزبة الإصلاح – عزبة إبراهيم – عزبة علوانى).
الجيار: (منشية السلام – عزبة مبارك الجيار – عزبة راضى – عزبة المنشاوى – عزبة الساحل).

الوحدة المحلية بكفر داود

كفر داود: (تجمع التجارة – تجمع البكرى – عزبة الخفوج – عزبة مدكور – – عزبة ناصف – كفر داود الجديدة – مقابر الجبل والزناتى).
الطرانة: (عزبة الطرانة – عزبة الوكيل- منشية سرور – عزبة نصر أبو مصطفى – عزبة ماكسيم -وعزبة جاكوبس – عزبة العرب).
منشية سرور: (جزيرة أبو داود).
السلام: (عزبة العادلى – عزبة صقر – عزبة ميخائيل منشية النور – عزبة أبو شوشة – عزبة غنيم – عزبة خلف).

شاهد ايضا

إضغط لتقييم هذا المنشور!
[الإجمالى: 0 المتوسط: 0]