الرئيسية » عالم الرياضة » اندية عالمية » نادي إيه سي ميلان – A.C. Milan

نادي إيه سي ميلان – A.C. Milan

نادي إيه سي ميلان – A.C. Milan

نادي إيه سي ميلان – A.C. Milan

نادي إيه سي ميلان (رابطة ميلان المحدودة لكرة القدم) (بالإيطالية: Associazione Calcio Milan SpA) ، وغالباً ما يعرف اختصاراً باسم إيه سي ميلان (بالإنجليزية: A.C. Milan)‏ أو الميلان فقط، هو نادي إيطالي احترافي، تأسس بتاريخ 16 ديسمبر 1899 .بمدينة ميلانو في إقليم لومبارديا في إيطاليا، على يد الإنجليزي هيربرت كيلبن. يعرف الفريق بلونيه الأسود الأحمر، ويشتهر في إيطاليا بلقب “الروسونيري” (بالإيطالية: Rossoneri) (بالعربية: الأحمر و الأسود). ويلعب الفريق حاليّاً في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى.

نادي إيه سي ميلان, نادي إيه سي ميلان – A.C. Milan, شيماء فؤاد - Shaimaa Fouad

معلومات عن النادي

Associazione Calcio Milan SpA
إيه سي ميلان
الاسم الكاملرابطة ميلان المحدودة لكرة القدم
Associazione Calcio Milan SpA
الأسماء السابقةرابطة ميلانو لكرة القدم
Associazione Calcio Milano
اللقبالروسونيري (بالإيطالية: i Rossoneri)
الشيطان (بالإيطالية: il Diavolo)
الاسم المختصرميلان (بالإيطالية: Milan)
الألوان الأسود والأحمر
المؤسسألفريد إدواردز وهيربرت كيلبن
تأسس عام16 ديسمبر 1899
الملعبسان سيرو
ميلانو، إيطاليا
البلدإيطاليا
الدوريالدوري الإيطالي الدرجة الأولى
مجموعات الداعمينالميلانيستا (بالإيطالية: Milanista)
الإدارة
المالكشركة إيليوت للإدارة (95%)
أرينا إنفيستور (4%)
مجموعة بلو سكاي للاستثمار (1%)
الرئيس باولو سكاروني
المدير الفني باولو مالديني
المسؤول التنفيذي إيفان غازيدس
المدرب ستيفانو بيولي
بعض التاريخ
أول مباراةميلان 2–0 ميديولانم (ودية; 11 مارس 1900)
أكبر فوزميلان 13–0 مودينا (الدوري; 4 أكتوبر 1914)
أكبر خسارةميلان 0–8 بولونيا (الدوري; 5 نوفمبر 1922)
اللاعب الأكثر مشاركة باولو مالديني (902)
الهداف غونار نوردال (221)

تأسيس النادي

تأسس إيه سي ميلان بتاريخ 16 ديسمبر/كانون الأول 1899 على يد ثلاثة إنجليز هم: هيربرت كيلبن، ألفريد إدواردز، و ديفيد أليسون حيث كانوا قد اتفقوا على إنشاء فريق كرة قدم، وفي البداية تم تسمية النادي باسم “نادي ميلان للكريكت وكرة القدم”، وبعد مرور شهر من تأسيس الفريق واختيار ديفيد أليسون كأول قائد في تاريخ الفريق، انضم النادي في 15 1900 إلى الإتحاد الإيطالي لكرة القدم. كانت أول مباراة لنادي إيه سي ميلان أمام نادي ميديولانوم، أحد فرق ميلانو، وذلك في تاريخ 11 مارس/آذار 1900، وقد انتهت بنتيجة 3-0 لمصلحة ميلان، بعدما ديفيد أليسون الهدف الأول في المباراة وأول هدف في تاريخ إيه سي ميلان.

«سنكون فريقا من الشياطين. ألواننا هي الحمراء والسوداء، وتمثل النار والخوف التي ترهب المنافسين!» – هيربرت كيلبن

منشآت النادي

كازا ميلان

كازا ميلان (بالإيطالية: Casa Milan)، وتعني بيت ميلان حيث كازا تعني (بالإيطالية: بيت). وهو مقر نادي إيه سي ميلان الإيطالي، انتقل إليه في 19 مايو 2014 قادماً من مقره القديم في شارع فيا توراتي بمدينة ميلانو. وهو مكان متعدد الخصائص يتوفر على متحف يعرض إنجازات الفريق ومحلات لتسويق العلامة التجارية الخاصة بالنادي ومقاهي ومطاعم.

ستاد سان سيرو

ستاد جوزيبي مياتسا أو “سان سيرو”، كما يُطلق عليه عُشاق إيه سي ميلان، هو الملعب الرئيسي في مدينة ميلانو الإيطالية ويلعب عليه قطبي المدينة: إنتر ميلانو وإي سي ميلان. ويعتبر من أجمل ملاعب العالم وأكثرها استيعابا للجماهير حيث تصل طاقته الإستيعابية إلى 80,074 متفرج. سمي الملعب على اسم الأسطورة الكروية الإيطالية جوزيبي مياتسا والذي لعب للناديين. بدأ إنشاء الملعب سنة 1925، وتحمّل رئيس إيه سي ميلان وقتها، “بييرو بيريلي”، كلفة إنشائه. صُمم الملعب على يد المهندس المعماري “أوليسي ستاكيني” وأشرف على التشييد المهندس المدني “ألبيرتو كوجيني”.

وسُمي باسم سان سيرو نسبة إلى اسم الكنيسة الموجودة في نفس الحي، وصُمم على طراز الملاعب الإنجليزية، حيث تميز بوجود أربع مدرجات قريبة منه وأجنحة رئيسية غُطيت بستائر، وكان قادراً على استيعاب 35,000 شخص. افتُتح المعلب يوم 19 سبتمبر 1926 بمبارة قوية بين قطبي المدينة انتهت لصالح الإنتر بنتيجة 6-3. بينما لعب منتخب إيطاليا لكرة القدم أولى لقاءاته يوم 20 فبراير 1927 أمام منتخب تشيكوسلوفاكيا لكرة القدم وانتهت بالتعادل الإيجابي 2-2. وكان الملعب وقتها يخص نادي إي سي ميلان فقط بينما كان يلعب إنتر ميلان في ملعبه القديم “Civica”.

مركز ميلانيللو الرياضي

مركز ميلانيللو الرياضي (بالإيطالية: Centro Sportivo Milanello) أنشأ في 1961 وهو مركز تدريبات نادي إيه سي ميلان الإيطالي، يُعد حاليا أفضل مركز تدريب كروي في العالم لما يحتويه من تجهيزات تقنية وطبية على أعلى مستوى ممكن مما يجعلها وجهه لكثير من الفرق الإيطالية والأوروبية والمنتخب الإيطالي بطبيعة الحال. صاحب إنشاء الميلانيلو الرئيس “أندريا ريزولي” هو عام 1961. و استمرت أعمال بناء الميلانيلو لعامين كاملين وافتتح في 1963. و بعد تولي الملياردير الإيطالي “سيلفيو برلسكوني” رئاسة النادي عام 1986، أولى اهتماما كبيرا بالميلانيلو، حتى يوفر المناخ المناسب لنجوم ومدربي الفريق.

مختبر إيه سي ميلان

مختبر إيه سي ميلان (بالإنجليزية: Milan Lab)‏ هو مختبر الأبحاث الرياضية لنادي إيه سي ميلان. افتتح المركز في يوليو 2002 ويقع في الميلانيللو، وهو مجهز بأفضل المعدات التقنية والتكنولوجية ويعمل على إعداد اللاعبين من الناحية الجسدية ومن الناحية النفسية أيضا. كان الهدف الأسمى من وراء إنشاء المختبر، هو التأثير بقوة على نتائج فرق كرة القدم بنادي الميلان الإيطالي حيث أن البحوث والدراسات التي تُجرى به تُطوّع تماما لخدمة الفريق سواء في مجال اعداد اللاعبين أو تأهيل المصابين أو منع اصابتهم،

وفي نفس الوقت فهو يوفر معلومات كاملة للجهاز الفني والإداري في الميلان مما يساعده على اتخاذ القرارات الخاصة بالفريق واللاعبين مثل متى يمكن اتخاذ القرار السليم بعودة اللاعبين من الإصابة، وضم اللاعبين الجدد. إنّ الغرض الرئيسي من مختبر ميلان هو حماية اللاعبين، فإن صحة وعافية اللاعبين هي الميزة الأكثر ثمناً لأي فريق كرة قدم، والفريق الذي يلعب على الملعب بشكل جيد ورائع وخالي من الإصابات العنيفة لابد أن تتوفر لديه هذه الميزة.

مركز فيسمارا الرياضي

مركز بيبينو فيسمارا (بالإيطالية: Peppino Vismara Sporting Centre)، هو الملعب الرسمي إيه سي ميلان بريميفيرا. أنشا في عام 1982 يقع في جنوب مدينة ميلانو بالقرب من حي غراتوزوليو، ويمثل أحد أهم البنيات التحتية الرياضية المختصة بكرة القدم بمدينة ميلانو. المركز يتواجد داخل مجال طبيعي أخضر بمساحة 230 ألف متر مربع وقد أنشئ كتذكار لجوزيبي فيسمارا مؤسس “كريديتو أرتيجانو” ولاستكمال أحد مشاريعه، بهدف تفعيل الأنشطة الرياضية والتربوية للشباب.يستقبل مركز فيسمارا جميع الفرق المنتمية إلى صغار الميلان ليتدرب فريق الشبان بالميلانيللو.

الألقاب والأوسمة

المحلية

  • الدوري الإيطالي (18)
  • كأس إيطاليا (5)
  • كأس السوبر (7)

الدولية

  • كأس السوبر الأوروبي (5)
  • كأس الكؤوس الأوروبية (2)
  • دوري أبطال أوروبا (7)
  • كأس الإنتركونتيننتال (3)
  • كأس العالم للأندية (1)

موقع نادي إيه سي ميلان

شاهد أيضا

إضغط لتقييم هذا المنشور!
[الإجمالى: 1 المتوسط: 5]