الرئيسية » عالم الرياضة » اندية عربية » نادي العين – Al Ain FC

نادي العين – Al Ain FC

نادي العين – Al Ain FC

نادي العين – Al Ain FC

نادي العين لكرة القدم، غالباً ما يعرف اختصاراً باسم العين هو نادٍ رياضي إماراتي يقع مقره في مدينة العين، في إمارة أبوظبي، والممثل الوحيد للمدينة، يعد النادي الأول والأكثر فرق كرة القدم تتويجاً بالألقاب في الإمارات، و يعتبر من أقوى الأندية على مستوى كرة القدم الإماراتية والعربية والاسيوية. حيث نجح النادي في الفوز بلقب الدوري الإماراتي 13 مرة وهو رقم قياسي، وبكأس رئيس الدولة في 7 مناسبات، كأس السوبر 4، كأس الاتحاد 4، كأس الخليج العربي 6، كأس الخليج للأندية 1، كما استطاع الحصول دوري أبطال آسيا مرة واحدة في 2003 ليكون النادي الإماراتي الأول والوحيد الذي حصل على هذا اللقب.

نادي العين, نادي العين – Al Ain FC, شيماء فؤاد - Shaimaa Fouad

معلومات عن نادي العين

Al Ain FC
العين
الاسم الكاملنادي العين لكرة القدم
اللقبزعيم اسيا
الزعيم سفير الامارات كنتاكي زنجر
تويستر
الاسم المختصرAIN
تأسس عام1968
الملعبهزاع بن زايد
العين، الإمارات
البلد الإمارات العربية المتحدة
الدوريدوري الخليج العربي
2020–21الخامس
الإدارة
المالك محمد بن زايد
الرئيس محمد بن زايد
نائب الرئيس هزاع بن زايد
المدرب بيدرو ايمانويل
الموقع الرسميالموقع الرسمي لنادي العين
بعض التاريخ
الهداف أحمد عبد الله (180 هدف)
الألقاب والأوسمة
المحليةالدوري الإماراتي (13)
كأس رئيس الدولة (7)
وكأس الخليج العربي (1)
كأس السوبر (4
الدوليةدوري أبطال آسيا (1)

تاريخ التأسيس

تأسس العين في 1 أغسطس 1968 على أيدي لاعبين من العين وأعضاء من البعثة التعليمية البحرينية ومن السودانيين العاملين بالدولة. يرأسه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. ويشتهر جمهوره باسم الأمة العيناوية. يضم الفريق أربعة فئات عمرية إلى جانب الفريق الأساسي وهي: فريق تحت سن العشرين، وفريق تحت سن السابعة عشر، فريق تحت سن الخامسة عشر، وفريق تحت سن الثالثة عشر. يبرز الفريق في كرة القدم، كما هناك رياضات أخرى في النادي هي كرة اليد، كرة الطائرة، تنس الطاولة، بالإضافة إلى السباحة وألعاب القوى.

العصر الذهبي للنادي (1997-2003)

قبل بداية موسم 1997-98، تم تشكيل مجلس هيئة الشرف في 7 يونيو 1997.بعد تشكيل المجلس توج فريق العين بطلاً للدوري العام. في الموسم الذي تبعه، تم التعاقد مع المدرب إيلي بلاتشي، الذي استطاع الفوز بكأس رئيس الدولة الأول بتاريخ النادي وقيادة الفريق إلى مركز الوصيف في الدوري والحصول على المركز الثالث في الظهور الثاني للفريق في بطولة الأندية الآسيوية، بعد مشاركة عام 1986. و في موسمه الثاني استطاع إيلي الحصول على لقب الدوري العام السادس في تاريخ العين، بينما في كأس الكؤوس الآسيوية خرج الفريق على يد فريق الجيش السوري بقانون أهداف خارج الديار من الجولة الأولى.

في موسم 2000-01، أتى المدرب الأرجنتيني أوسكار فيلوني، لكنه اقيل واستبدل مؤقتاً بالتونسي مراد محجوب، الذي حقق مع الفريق لقب كأس الخليج للأندية، و حل الفريق بالمركز الرابع في الدوري وخرج من الجولة الثانية في بطولة الأندية الآسيوية. و استطاع العين بعدها تحقيق كأس رئيس الدولة في 2001 وخسر نهائي كأس السوبر الإماراتي في 2002 ووصل إلى الربع النهائي في كأس الكؤوس الآسيوية 2002.

بعد نجاحه في قيادة منتخب السنغال إلى الدور ربع النهائي في كأس العالم 2002، تعاقد العين مع المدرب برونو ميتسو ليقود الفريق بين عامي 2002 و2004، واستطاع ميتسو خلال موسمه الأول مع النادي بالدفاع عن لقب الدوري والتتويج به برصيد 48 نقطة وبفارق خمس نقاط عن الوحدة، و حصد كأس السوبر الإماراتي، وخرج من دور الربع النهائي في كأس رئيس الدولة. أكبر انجازات النادي كانت عندما استطاع الحصول على لقب دوري أبطال آسيا في 2003 بعد تجاوزه دور المجموعات على حساب الهلال 1–0 و السد 2–0 و الاستقلال 1–3، وفي الدور نصف النهائي تمكن من تجاوز داليان شايد بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 7–6، وفي المباراة النهائية تمكن من الفوز في مجموع المباراتين بنتيجة 2-1 على بي إي سي تيرو ساسانا، ليكون أول نادي إماراتي والوحيد الذي يفوز بدوري الآبطال. وقدم العين في هذا الموسم أفضل مستوياته على الإطلاق.

موقع نادي العين

شاهد أيضا

إضغط لتقييم هذا المنشور!
[الإجمالى: 1 المتوسط: 5]