الرئيسية » عالم الرياضة » اندية عالمية » نادي توتنهام هوتسبير – Tottenham Hotspur

نادي توتنهام هوتسبير – Tottenham Hotspur

– Tottenham Hotspur

– Tottenham Hotspur

هوتسبير لكرة القدم (بالإنجليزية: Tottenham Hotspur Football Club)‏ هو نادي كرة قدم إنجليزي، تأسس في 5 سبتمبر 1882 تحت مسمى نادي هوتسبر (بالإنجليزية: Hotspur F.C)‏، ويقع مقره في شمال العاصمة الإنجليزية لندن. يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز. نقل الفريق مبارياته الرسمية من ملعب وايت هارت لين إلى أرضية ملعبه الجديد ملعب توتنهام هوتسبير منذ أبريل 2019، والذي يتسع لــ 62 ألف متفرج. ألوان النادي التاريخية هي الأبيض والأزرق الغامق “الكحلي”.

نادي توتنهام هوتسبير, نادي توتنهام هوتسبير – Tottenham Hotspur, شيماء فؤاد - Shaimaa Fouad

معلومات عن هوتسبير

Tottenham Hotspur
Tottenham Hotspur
الاسم الكاملنادي توتنهام هوتسبير لكرة القدم
اللقبالسبيرز (بالإنجليزية: Spurs)‏
ليلا وايتس (بالإنجليزية: The Lilywhites)‏
الاسم المختصرTOT
تأسس عام1882
الملعبملعب توتنهام هوتسبير
(السعة: 62،062 متفرج
البلدإنجلترا
الدوريالدوري الإنجليزي الممتاز
الإدارة
المالكمجموعة إي إن آي سي (ENIC Group) (85.55%)
الرئيس دانييل لافي
المدرب جوزيه مورينيو
الموقع الرسميwww.tottenhamhotspur.com
بعض التاريخ
اللاعب الأكثر مشاركة ستيف بيريمان (854)
الهداف جيمي غريفز (266)

التأسيس

في يوم الثلاثاء 5 سبتمبر عام 1882 أجمع مجموعة من الفتيان في كنيسة “جميع الأقداس” المتواجده في شمال لندن على تأسيس نادي يلعب كرة القدم، وكان الفتيان هؤلاء أعضاءًا في نادي هوتسبير للكريكت لذلك قاموا بتسميه النادي باسم نادي هوتسبير لكرة القدم لكن الاسم لم يدم طويًلا حيث تم تغيير اسم النادي في 1884 إلى نادي توتنهام هوتسبير لكرة القدم، للتمييز بين النادي وبين ناد كان يدعى لندن هوتسبير.

حقائق عن النادى

فاز توتنهام بكأس الاتحاد الإنجليزي للمرة الأولى في عام 1901، أصبح بذلك أول فريق غير مدرج برابطة كرة قدم يفوز بقلب كأس الاتحاد الإنجليزي،

منذ إنشاء دوري كرة القدم. وهو أول من حقق ثنائية الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي في موسم واحد، موسم 1960–61، وهو أول فريق بريطاني يحقق بطولة أوروبية عندما حقق كأس الكؤوس الأوروبية عام 1963، ويعد أول من حقق لقب الدوري الأوروبي عام 1972. وكذلك يعد أكثر فريق أنجليزي وصولاً لنهائي الدوري الأوروبي بــ 3 مرات (بالمشاركة مع نادي ليفربول)، وهو أول فريق لندني يشارك في دوري أبطال أوروبا، وكذلك أول فريق لندني يصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1962 وحقق إنجازاً مهماً حيث قد وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2019 ولكنه خسره فحَلّ وصيفاً للبطولة.

يعد Tottenham Hotspur الفريق الرابع من حيث عدد البطولات بعد مانشستر يونايتد ونادي ليفربول ونادي أرسنال، بعدما فاز ب 26 لقباً. حيث فاز توتنهام بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين ولقب الدوري الإنجليزي الدرجة الثانية مرتين. أما على صعيد الكؤوس المحلية، فاز توتنهام بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي 8 مرات، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 4 مرات ودرع الاتحاد الإنجليزي 7 مرات. قارياً حصل اللفريق على بطولة كأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة، وكأس الاتحاد الأوروبي مرتين.

هداف الفريق التاريخي هو اللاعب جيمي غريفز برصيد 266 هدفاً،
وأكثر اللاعبين مشاركة في المباريات هو ستيف بيريمان برصيد 854 مباراة في الفترة ما بين 1969–1986. يعتبر لقاء توتنهام هوتسبر ضد جارهم نادي آرسنال مباراة ديربي شمال لندن وهي أشهر ديربيات لندن، وذلك لأن الفريقين يقعان في شمال لندن.

ملاعب الفريق

ملعب وايت هارت لين

وايت هارت لين (بالإنجليزية: White Hart Lane)‏ هو ملعب كرة قدم يقع في منطقة توتنهام بالعالصمة الإنجليزية لندن. بني الملعب في عام 1899، وكان الملعب الرسمي لنادي الدرجة الممتازة، نادي توتنهام هوتسبر. بعد عمليات الترميم، أصبح الملعب يستع لحضور 36,284 متفرج.كما أنه يستضيف بعض مباريات منتخب إنجلترا لكرة القدم ومنتخب إنجلترا تحت 21 سنة.في الستينات من القرن الماضي، كان الملعب يستوعب حضور 70,000 متفرج. لكن سعة الملعب بدأت بالنزول بسبب عمليات الصيانة والسلامة. أكبر حضور قياسي في الملعب هو في يوم 5 مارس عام 1938 ضد نادي سندرلاند في كأس الأتحاد الإنجليزي بعدد 75038.هناك خطط لدى نادي توتنهام هوتسبر للانتقال إلى ملعب جديد بسعة قدرها ب 56,000، وهو الذي يجري بناؤه حالياً على الموقع الحالي.

ملعب توتنهام هوتسبير

ملعب توتنهام هوتسبير (بالإنجليزية: Tottenham Hotspur Stadium)‏ هو ملعب كرة قدم يقع في منطقة توتنهام بالعاصمة الإنجليزية لندن. وتبلغ طاقته الإستيعابية ما يقارب 62,062 ألف متفرج،مما يجعله واحداً من أكبر الملاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز وأكبر ملعب نادي في العاصمة لندن. وسيخلف ملعب توتنهام هوتسبير، الملعب القديم المعروف باسم وايت هارت لين والذي كان يتسع لحضور 36,284 متفرج. بعدما تم هدمه في عام 2017.تم تصميمه ليكون ملعبًا متعدد الإستخدامات، حيث بالإمكان تقسيم أرضية الملعب ذو العشب الصناعي لتصبح ذو قابلية لإستضافة العديد من الفعاليات مثل ألعاب NFL والحفلات الموسيقية وغيرها من الأحداث. اختار النادي عدم استخدام اسم الاستاد السابق وايت هارت لين، حيث اختار اسم ملعب Tottenham Hotspur بدلا من ذلك في انتظار بيع حقوق الاسم في القريب العاجل.ومن المقرر افتتاح الملعب مع إقامة الاحتفال قبل مباراة فريق Tottenham Hotspur ضد نادي ليفربول في 15 سبتمبر 2018.

الألقاب والأوسمة

المحلية

الدوري الإنجليزي الممتاز (2)
كأس الاتحاد الإنجليزي (8)
كأس الرابطة المحترفة (4)
درع الاتحاد الإنجليزي (7)

الدولية

كأس الكؤوس الأوروبية (1)
كأس الاتحاد الأوروبي (2)

موقع نادي توتنهام هوتسبير

شاهد أيضا

إضغط لتقييم هذا المنشور!
[الإجمالى: 0 المتوسط: 0]